«سيطرة الوافدين» ترفع أسعار الأضاحي لـ2500 ريال

«سيطرة الوافدين» ترفع أسعار الأضاحي لـ2500 ريال

حذر متعاملون في أسواق الأغنام من تحكم مجموعة من الوافدين بأسعار الأضاحي، من خلال المزادات خارج الأسواق المركزية، مطالبين بتدخل الجهات المعنية لحماية الأسواق من ألاعيب الوافدين ومنافستهم للمواطنين المستثمرين، لا سيما بعد بث مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي تعرض الأضحية بأسعار تبلغ نحو 2500 ريال.

وأكد المتعاملون أن ارتفاع الأسعار في الأسواق المركزية طفيف ومناسب للمربين والمستهلكين، مشيرين إلى أن الأسعار المتاحة في أسواق الشرقية زادت بنسبة 14% فقط بنحو 200 ريال عن العام الماضي، فيما يتراوح سعر الأضحية الواحدة ما بين 1100-1400 ريال.



» تلاعب بالأسعار

وقال رئيس رابطة مربي المواشي بالمملكة سعود الهفتاء: إن أسعار الأغنام التي تعرض حاليا بأسواق المملكة تعتبر عادلة بالنسبة للمنتجين والمستهلكين إذ تتراوح ما بين 1200- 1500 ريال، لا سيما أن المربين عملوا طيلة فترة الإنتاج بتكاليف تشغيلية تجاوزت الـ900 ريال من أجل جودة عالية تناسب متطلبات السوق المحلي وبربح يصل إلى 200 ريال في سنة كاملة.

وأضاف إن أعلى سعر وصلت إليه الأضاحي منذ بداية الموسم حتى اليوم 1700 ريال، للنوع الفاخر الذي يعيش في البرية ويتجاوز وزنه 40 كيلو جراما، مشيرًا إلى أن سعر الأضحية الجيدة زاد نحو 200 ريال، ليصبح 1400 ريال، فيما يعد ارتفاعًا طفيفًا وناتجا عن الحركة الموسمية، خاصة شهر رمضان والأعياد التي يزداد فيها الطلب.

وأشار الهفتاء إلى أن الوسطاء بين المنتجين والمستهلكين يتلاعبون في الأسعار، إضافة إلى بعض الدلالين ممن يفتحون المزادات بأسعار مرتفعة، مطالبًا المضحين بالتعامل مع التجار والمنتجين المعروفين بالأسواق من أجل الحصول على فرق سعر جيد، إضافة إلى مراقبة الأسعار والشراء في اليوم الثاني أو الثالث من العيد، خاصة أن الأسعار ستنخفض بنحو 35 % من ارتفاع 30 % نتيجة ارتفاع معدل الطلب.

ولفت إلى أن المقطع الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا ويعرض سعر الأضاحي بنحو 2500 ريال، تم تصويره بواسطة صاحب مؤسسة، ونفت الرابطة صحة تلك الأسعار، مطالبًا بإبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ عقوبات بحق المخالفين نتيجة لرفعهم الأسعار بدون مبرر.

وطالب الهفتاء بتنظيم سوق الماشية بالمملكة، من خلال إنشاء أسواق مركزية بجميع المناطق مكتملة الخدمات مع وجود المختبرات لفحص الخراف المحلية والمستوردة؛ للتأكد من سلامتها قبل ذبحها حتى وإن كانت على حساب المشتري، إضافة إلى وجود مكاتب للبلديات تراقب حركة السوق وتمنع مزاولة مهنة البيع والتوريد للأشخاص إلا بإبراز الهويات والتراخيص من أجل المحافظة على الجودة وحماية الأسواق من التلاعب في الأسعار.

» خسائر موسمية

وقال المنتج والمتعامل بأسواق الأغنام بالمنطقة الشرقية خالد القحطاني، إن أسعار الأضاحي بأسواق المنطقة في الموسم الحالي مناسبة للجميع إذ تتراوح ما بين 1100 إلى 1400 ريال، مشيرًا إلى أنها تساعد المنتجين على تعويض خسائرهم في فترة الإنتاج التي شهدت بيع الرأس الواحد بنحو 750 ريالًا، في الوقت الذي وصلت تكلفة البرسيم نحو ألف ريال شهريًا.

» منافسة المواطنين

وأكد تاجر الأغنام بأحد أسواق مدينة الرياض متعب المجارمي أن الأغنام التي تم بيعها خلال اليومين الماضيين بـ2500 ريال عبارة عن أنواع جيدة عرضت في المزاد وليست أضاحي كما يعتقد البعض، منوها بأن بعض التجار يتبعون الأسعار التي تنتج عن الشائعات في السوق لأهداف ربحية.

وأشار المجارمي إلى أن أغلب أسواق الأغنام تعاني من تحكم الوافدين المخالفين بمبيعاتها والعمل به بصفة غير نظامية ومنافسة للمواطنين، فيما أن الأسعار لن تتجاوز الـ1500 ريال في أسواق الرياض مشيرًا إلى أنه حال زيادة الأسعار عن ذلك الحد فإن المعروض لن يباع.

» ضوابط صحية

من جهة أخرى، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة قبل أيام عن فسحها 1.809.438 رأسا من الماشية خلال الأيام الخمسة الأولى من شهر ذي الحجة الحالي، وذلك بهدف تغطية طلب السوق المحلي وموسم الحج الحالي. وأوضحت الوزارة أن الإرساليات المفسوحة الواردة للمملكة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، توزعت بين 1.807.635 رأسا من الأغنام و1803 جمال، من ضمنها الإرساليات الخاصة بمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي والتي بلغت 969.196 رأسا من الأغنام.

وأكدت الوزارة أنها وضعت ضوابط لدخول المواشي إلى العاصمة المقدّسة، تهدف من خلالها إلى ضمان سلامة الأضاحي وعدم انتشار الأوبئة، بدايةً بالمتابعة من قبل المحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة الإسلامي وتطبيق جميع الإجراءات المحجرية على المواشي المستوردة حتى فسحها.

«ترامب»: توزيع 150 مليون فحص سريع لكورونا 

حظر التجمعات العامة في سلوفاكيا مع ارتفاع إصابات كورونا

البرازيل.. 13 ألف إصابة جديدة بكورونا و317 وفاة

مصر: 115 إصابة جديدة بكورونا و18 وفاة

12 «كرزا» الحد الأقصى لاستيراد الأفراد منتجات التبغ

المزيد

إيقاف طبيبة نساء وولادة بمستشفى خاص بالمدينة المنورة

"الصحة" تدعو لأخذ تطعيم الإنفلونزا

التشهِّير بفرع شركة عرضَ منتجات غذائية تالفة

"التعاون الإسلامي" تطالب بانسحاب القوات الأرمينية من أذربيجان

ضبط عصابة غسل أموال هربت 120 مليون ريال إلى الخارج

المزيد