بومبيو يطالب بزيادة الضغط على إيران

بومبيو يطالب بزيادة الضغط على إيران

الأربعاء ١٤ / ٠٨ / ٢٠١٩
فيما واصل نظام الملالي أمس الثلاثاء تحديه للمجتمع الدولي، بإعلان منظمة الطاقة النووية الإيرانية عن بدء العمل على بناء مركز أبحاث النظائر المستقرة في موقع فوردو النووي، وكشف النظام أن اليورانيوم المخصب بنسبة تركيز 5ر4% وصل إلى 370 كيلوجراما، حذر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، من قرب انتهاء مهلة العقوبات المفروضة على إيران حول حظر انتشار الأسلحة، وحث حلفاء واشنطن على «تكثيف الضغط على النظام الإيراني لإنهاء سلوكه المزعزع للاستقرار».

وقال بومبيو في تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»، إن «الساعة تدق والوقت المتبقي قبل انتهاء حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران، وحظر سفر قاسم سليماني، سينتهي».

وأضاف: «نحث حلفاءنا وشركاءنا على زيادة الضغط على النظام الإيراني حتى يتوقف عن سلوكه المزعزع للاستقرار».

وأرفق بومبيو التغريدة ببيان للخارجية الأمريكية حول قرب انتهاء مهلة حظر التسلح الإيراني.

وتصاعد التوتر بين نظام طهران وواشنطن، ويتزايد القلق حيال تفجر صراع محتمل في وقت تشدد فيه الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية والبنكية والضغوط السياسية على النظام الإيراني.

على صعيد آخر، نفى مصدر مطلع بحكومة جبل طارق أمس، ما ذكرته وكالة أنباء إيرانية بأن ناقلة النفط الإيرانية جريس 1 ستغادر المنطقة البريطانية الثلاثاء. واحتجزت قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية ناقلة النفط الإيرانية في الرابع من يوليو قبالة ساحل جبل طارق بالبحر المتوسط للاشتباه بأنها تنقل النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.