رغم الرقابة.. مخلفات الذبح العشوائي تنتشر حول مسلخ الدمام

رغم الرقابة.. مخلفات الذبح العشوائي تنتشر حول مسلخ الدمام

الثلاثاء ١٣ / ٠٨ / ٢٠١٩
رغم إعلان اللجنة المختصة بمخالفات ذبح الأضاحي المشكلة من 3 جهات حكومية بالشرقية نجاحها في الحد بشكل كبير من المتجاوزين للأنظمة مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، إلا أنه وخلال جولة ميدانية لـ«اليوم» رصدت مخلفات الذبح العشوائي خارج المسلخ النظامي بالدمام.

وأظهرت الصور التي التقطتها عدسة «اليوم» جلودا وأحشاء لأضاح تم ذبحها بشكل عشوائي، عند أعمدة الضغط العالي على مقربة من المسلخ الأهلي بالدمام، كما أظهرت الصور كلابا ضالة تأكل من مخلفات تلك الذبائح.

من جهته، قال المواطن محمد العمر: إن مخلفات الأضاحي العشوائية المترامية عند أعمدة الكهرباء منظرها مقزز، وأضاف: إن هنالك جزارين عشوائيين من الباعة في سوق الحطب وغيرهم ممن يشتغلون أثناء عيد الأضحى في ذبح الأضاحي بشكل عشوائي عند أعمدة الكهرباء القريبة من المسلخ وفي مناطق أخرى.

وقال المواطن حسن أحمد: إن الذبح العشوائي في أماكن تفتقر لأدنى عوامل السلامة والنظافة أمر من الممكن أن يتسبب في تلوث لحوم الأضاحي. فيما قال المواطن عبدالإله القحطاني: إن هنالك تدنيا لمستوى النظافة، وإنه خلال نصف ساعة قضاها في المسلخ الأهلي بالدمام ينتظر تجهيز أضحيته لم يشاهد أي أحد من مراقبي البلدية، وطالب القحطاني بتكثيف الجهود ومحاولة رفع مستوى النظافة والجودة في مسلخ الدمام.

من جهته، أكد المتحدث باسم أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان في تصريح لـ «اليوم» أن الأمانة تعمل بالتعاون مع الجهات الأمنية في القبض على العمالة الوافدة التي تقوم بعملية الذبح خاصة عند خطوط الضغط العالي والطرق وجميع الأماكن غير المسموح بالذبح فيها، وهنالك مطابخ ومسالخ تم التصريح لها.

وأضاف «الصفيان»: هنالك جولات ميدانية يومية يتخللها القبض على العمالة المخالفة ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم وتطبيق لائحة المخالفات، وإن هنالك تعاونا مستمرا بين الأمانة والجهات الأمنية للقبض عليهم.

وشدد «الصفيان» في حديثه على أن الجولات الميدانية لمراقبي الأمانة مستمرة، لمنع الذبح العشوائي في مختلف الأماكن، لما لها من أسباب صحية ضارة على المواطن؛ لأن معظم الأضاحي التي يتم ذبحها بشكل عشوائي لا يتم الكشف عليها قبل عملية الذبح، أو من خلال الأدوات التي يتم استخدامها في عملية الذبح.

وقال «الصفيان»: هنالك سلبيات عديدة يجب على المواطنين والمقيمين المضحين أن يعوها؛ لأن الذبح العشوائي قد يجلب الأمراض، وعملية الذبح يجب أن تكون في المسالخ والمطابخ المصرح لها فقط، لأن هنالك أطباء بيطريين يكشفون على كل أضحية قبل أن تذبح.

وبين أن مراقبي الأمانة يتواجدون في المسالخ طوال فترة الدوام، وأن هنالك خططا مسبقة أعدتها الأمانة، للإشراف على التجهيزات والنظافة في المسالخ، وأن رؤساء البلديات يتواجدون بشكل مستمر في الميدان لخدمة المضحين.