عاجل

فرق تفتيشية تضبط ذبح الأضاحي «عشوائيا» بالشرقية

فرق تفتيشية تضبط ذبح الأضاحي «عشوائيا» بالشرقية

الاثنين ١٢ / ٠٨ / ٢٠١٩
نجحت أمس اللجنة المختصة بمخالفات ذبح الأضاحي والمشكلة من 3 جهات حكومية بالشرقية في الحد بشكل كبير من المتجاوزين للأنظمة مع أول أيام عيد الأضحى المبارك بعد أن استطاعت الفرق التفتيشية التابعة لأمانة المنطقة الشرقية والشرطة وشركة الكهرباء السيطرة على عمليات الذبح العشوائي والممارسات المخالفة لبعض العمالة الأجنبية والمواطنين.

ورصدت «اليوم» خلال تواجدها بمواقع مختلفة تكثيف هذه اللجنة المختصة لجولات مفتشيها على مختلف المواقع العامة التي يظهر بها الذبح خارج المسالخ النظامية بهدف القضاء على هذه الظاهرة ومحاسبة المخالفين للأنظمة الرسمية من قبل الجهات المعنية. وتركز عمل بعض هذه الفرق الميدانية على مواقع الأبراج الكهربائية القريبة من المسالخ وأسواق الأغنام التي تستغلها مجموعة من المقيمين المخالفين لممارسة أعمال الذبح والسلخ دون مراعاة للأضرار والمخاطر الناتجة عنها، حيث كلفت شركة الكهرباء فرقًا للمناوبة على هذه المهام العملية ومراقبة الأوضاع مع فتح خط ساخن مع الشرطة؛ للحد من مخالفة الأشخاص وحماية الفرق التفتيشية في حال وجود تجاوزات أو اعتداءات على الموظفين.

استيعاب الأضاحي

وأوضح رئيس بلدية الخبر المهندس سلطان الزايدي لـ«اليوم»، أن المسلخ شهد أعدادًا كبيرة يوم أمس من الأهالي الذين أرادوا ذبح أضاحيهم ابتداء من بعد صلاة العيد وحتى وقت إغلاق المسلخ، مبينًا أنه تم استيعاب كافة الأعداد وتنظيم الذبح وفق آلية واضحة تتضمن أرقامًا لأعداد الأضحية ووقتًا محددًا لإنهاء العمل بها، حيث تم تسليم الأضاحي لأصحابها بعد الذبح بإشراف من أطباء مختصين ومراقبين؛ للتأكد من الأوضاع الصحية، كما تم عمل صالة مخصصة لانتظار عملاء المسلخ بهدف راحتهم وتحقيق معايير الجودة بالعمل.

ووقفت «اليوم» مع أول أيام عيد الأضحى المبارك على نجاح جهود الفرق التفتيشية وبلدية الخبر في الحد من انتشار الذبح العشوائي بمواقع مختلفة كانت قد تحولت بالأعياد الماضية إلى مواقع للذبح والسلخ المخالف للأنظمة والتعليمات الرسمية من قبل مقيمين مخالفين يمارسون هذه المخالفات، إضافة إلى مواقع الأبراج الكهربائية التي تم الحد منها يوم أمس نتيجة الحملة التفتيشية والتحذيرات التي أطلقتها شركة الكهرباء السعودية حيال استخدام أبراجها لتعليق وذبح الأضاحي.

ذبح عشوائي

من جهة أخرى، كشف رئيس بلدية غرب الدمام المهندس فيصل بن عبدالهادي القحطاني، عن ضبط ٤٤ مخالفا من العمالة الوافدة يقومون بـ «الذبح العشوائي» وذلك ضمن استعدادات البلدية لعيد الأضحى المبارك. وأشار إلى أن عمليات الذبح العشوائي صباح العيد كانت تتم في الطرقات العامة وتحت خطوط الضغط العالي بسوق الأغنام وفي مواقع تفتقر إلى أبسط الاشتراطات الصحية وباستخدام أدوات للذبح ملوثة وغير صالحة للاستخدام.

وأضاف «القحطاني» : اتضح وجود «أضاحٍ» مريضة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى تلويث الأماكن العامة، لافتًا إلى أن البلدية ستقوم بتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات وإحالة المخالفين لنظام الإقامة والعمل للجهات المختصة؛ لاتخاذ اللازم حيالهم.