«بيئة الشرقية» تدشن حملة لكشف طرق غش الأضحية

«بيئة الشرقية» تدشن حملة لكشف طرق غش الأضحية

الجمعة ٩ / ٠٨ / ٢٠١٩
دشن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلًا بالوحدة البيطرية بالدمام قافلة «أضحيتي» بدءاً من المسلخ المركزي بسوق الماشية بالدمام. وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري أن هذه القافلة تهدف للتعريف بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في الأضحية، والتوعية بكيفية تمييز الأضحية السليمة من المريضة قبل الذبح وبعده، والتخلص من المخلفات الحيوانية بطرق آمنة، والحث على ذبح الأضحية في المسالخ المرخصة والخاضعة للرقابة البيطرية، والتوعية بالطرق المثلى لحفظ اللحوم وتخزينها بعد الذبح، وكذلك تقديم الإرشادات الصحية البيطرية، بالإضافة إلى اطلاع المشترين على أهم طرق الغش المستخدمة من قِبَل بعض الباعة كتشريب الحيوان كميات كبيرة من الماء المخلوط بملح الطعام أو ربط الحيوان وتجليسه على الأرض ليظهر بشكل أكبر حجمًا. وكذلك الشروط الشرعية الإسلامية له.

وأضاف المطيري إن القافلة يصحبها إرشاد بيطري كالتحذير من الاستخدام السيئ للأدوية والمضادات الحيوية البيطرية وأثرها، وذلك بمراعاة فترة التحريم وعدم بيعها خلال هذه الفترة، كما شدد على الجميع بضرورة تطبيق نظام الرفق بالحيوان وعدم الإساءة لها.

وأفاد بأن الفرقة البيطرية تستمر إلى يوم عيد الأضحى المبارك وسوف تجوب الأسواق الخاصة ببيع الماشية والأعلاف والمسالخ التابعة لمحافظات المنطقة «الدمام، الخبر، القطيف، رأس تنورة، الجبيل، الأحساء، حفر الباطن، قرية العليا وأسواق الثقبة»، مؤكدا أنها لصالح المستفيدين.