وزير الإعلام يتفقد استعدادات الوزارة وهيئاتها لمواكبة موسم الحج

وزير الإعلام يتفقد استعدادات الوزارة وهيئاتها لمواكبة موسم الحج

الخميس ٠٨ / ٠٨ / ٢٠١٩
تفقد وزير الإعلام تركي الشبانة المركز الإعلامي لحج 1440هـ، للوقوف على سير استعدادات الوزارة والهيئات الإعلامية لموسم حج هذا العام.

واستمع إلى شرح من المسؤولين عن المركز بشأن الاستعدادات لتنفيذ التغطيات الإعلامية لمناسك الحج وفعالياته، والخدمات التي تقدمها الوزارة للإعلاميين، وشرح حول الخدمات التي تقدمها وكالة الأنباء السعودية «واس»، لجميع القطاعات الحكومية والخاصة العاملة في الحج بدون استثناء، ونشر الأخبار والتقارير والصور بست لغات، منها العربية والإنجليزية والفرنسية والصينية والفارسية، إضافة إلى اللغة الروسية.


واطلع وزير الإعلام على الخدمات المقدمة للإعلاميين في بوابة الحج التي تشمل نشر الأخبار على مدار الساعة بلغتين، وتوفير الصور والفيديوهات بجودة عالية، إضافة إلى توفير الفيديوهات مترجمة بلغات مختلفة، وتقديم الدعم في طلبات التنسيق للجهات الحكومية، كما تفقد خدمات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، المتمثلة في تسهيل دخول الوفود الإعلامية عبر المنافذ الدولية، ومسح الأجهزة والمعدات في المنافذ الحدودية، وتقديم التسهيلات للوفود الاعلامية المحلية والدولية، ومنح تصاريح التصوير في الأماكن العامة بالمشاعر، وتصاريح التصوير الميداني للفرق الإعلامية، وتقديم الدعم والمساندة لها أثناء التغطية بالمشاعر، وتنظيم أنشطة البث الأرضي والفضائي.

ثم تعرف الشبانة إلى الدور الذي تقوم به الإذاعة والتلفزيون في تغطية الجهود المبذولة على جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية في المملكة.

بعد ذلك، قام وزير الإعلام بجولة في المركز الإعلامي الموحد «التواصل الحكومي» الذي يقدم خدمات المركز الإعلامي الموحد، التي تتضمن تنسيق خطط النشر الإعلامية مع الأجهزة الحكومية، وتنسيق التغطيات التلفزيونية للأجهزة الحكومية، ونشر الأحداث المهمة والمؤتمرات الصحفية خلال موسم الحج، وتقديم خدمات الدعم الإعلامي للأجهزة الحكومية وللإعلاميين السعوديين والدوليين.

ثم توجه تركي الشبانة إلى مقر الحفل الذي تم فيه عرض فيلم بعنوان «العالم في قلب المملكة»، يتحدث عن انعكاسات الحج على الهوية، ويروي معاني الهوية الإعلامية للحج المستمدة من روح المشاعر المقدسة.

عقب ذلك تم عرض فيلم عن سعوديين تطوعوا لنقل تجربة الحج بلغات مختلفة، تسهم في إيصال رسالة الحج إلى جميع أنحاء العالم بلغات «الأوردو والفرنسية والملاوية والإنجليزية والصينية والألمانية والإسبانية واليابانية والكورية والتركية، إضافة إلى لغة الإشارة»، وأوضح الفيلم أنهم أوصلوا الحج بلغات العالم إلى أنحاء العالم. تلا ذلك عرض فيديو عن الخدمات التي تقدمها الوزارة في الحج.

في غضون ذلك، دشن وزير الاعلام خدمات الإعلاميين في بوابة الحج الرقمية https:/‏/‏hajj.media.gov.sa، التي تشكل منظومة خدمات إعلامية متعددة، تشمل فيديوهات وصورا عالية الجودة، ومواد مترجمة بـ 13 لغة وغيرها، إلى جانب التنسيق مع الوفود الإعلامية الدولية.

وتحدثت الأرقام الصادرة عن «الإعلام» في موسم حج 1440هـ عن إقامة مركزين إعلاميين في المشاعر المقدسة واستقبال 225 ضيفًا من 28 دولة تستضيفهم وزارة الإعلام، كما تم تجهيز 4197 مادة إعلامية حتى 6 أغسطس الجاري، وصرحت الوزارة لـ 26 وكالة أنباء إعلامية أجنبية بتغطية موسم الحج، وتم منح 217 تأشيرة من 28 سفارة سعودية لإعلاميين.

وضمن استعدادات وكالة الأنباء السعودية تم تكليف 70 موظفا بالمشاعر المقدسة و14 مكتبا و13 مراسلا داخل المملكة، و5 مكاتب و14 مراسلا خارج المملكة.

كما خصصت الوزارة 19 لجنة لمخاطبة الجهات الرسمية لتسهيل مهام الاستضافة وتسهيل مهمة 83 إعلاميا من 26 قناة تلفزيونية مستقلة.

كما تم إنتاج 20 فيلما بأكثر من 10 لغات عن الحج، ويتم التعامل بشكل مباشر مع أكثر من 19 صحيفة وموقعا إخباريا، وأكثر من 18 محطة فضائية وإذاعية يتم التنسيق معها، ودعم أكثر من 90 جهة حكومية، إضافة إلى أكثر من 100 صحفي يتم التعاون معهم في نشر الأخبار.
المزيد من المقالات
x