عاجل

مهرجان ولي العهد للهجن يشعل فتيل المنافسات جوانب وطنية.. وعوائد ثقافية واقتصادية .. والبيانو الطائر يحلق بمقطوعاته بقرية الهجن

مهرجان ولي العهد للهجن يشعل فتيل المنافسات جوانب وطنية.. وعوائد ثقافية واقتصادية .. والبيانو الطائر يحلق بمقطوعاته بقرية الهجن

الأربعاء ٧ / ٠٨ / ٢٠١٩
بحثا عن تحقيق نوماس مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثانية، وتطلعا للمنافسة القوية واكتساح أشواط الرموز والظفر بأغلى السيوف السعودية، التي تحمل اسما غاليا على قلوب الجميع يشهد سوق الهجن الأصايل هذه الأيام صفقات كبيرة تجاوزت قيمتها الثلاثين مليون ريال حتى الآن ولا يزال البيع والشراء مستمرا استعدادا لهذا المهرجان الكبير، الذي سيقام على أرضية ميدان محافظة الطائف بتنظيم من الاتحاد السعودي للهجن ابتداء من منتصف أغسطس الجاري بجوائز مالية كبيرة تبلغ قيمتها الإجمالية 52 مليون ريال تتنافس عليها مجموعة كبيرة من ملاك الهجن المحلية والدولية بعدد 439 شوطا، والذي يعتبره المشاركون أكبر جائزة للهجن إذ إنه ساهم في رفع قيمة الهجن في الخليج العربي.

وخلال الأيام الماضية نشطت حركة كبيرة لبيع الهجن السبق وشرائها من قبل كبار ملاك العزب القادمين بقوة لخوض منافسات هذا المهرجان الكبير.

وجاءت أبرز المشتريات من قبل عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن منتزع «سيف الحيل» في مهرجان ولي العهد الأول في الأشواط العامة، حيث أعلن مؤخرا بأن عزبته أبرمت عدة صفقات تجاوزت قيمتها عشرين مليونا سعيا منه للمحافظة على السيف الغالي، الذي يحمل اسم سيدي ولي العهد.

وأبرمت مؤسسة هجن الرئاسة بقيادة سمو الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان المشرف العام على هجن الرئاسة والعائدة ملكيتها لسمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مشتريات باهظة الثمن استعدادا للحضور بقوة لهذا المهرجان الكبير في موسمه الثاني.

كما أعلن صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي عن إقامة سباق تسعيرة لصالح هجن العاصفة المملوكة لسموه بقيمة تتجاوز المليون درهم ونصف المليون تقريبا لكل من سن الحقايق والقايا وتأتي هذه التسعيرة من أجل تعزيز ودعم جاهزية هجن العاصفة وتأهيل مطاياها لدخول المنافسة في هذا المهرجان الكبير.

إضافة إلى مشتريات هجن النايفات ممثلة المملكة العربية السعودية وهجن الشعار الملكي العائدة ملكيته لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد، أيضا مشتريات رجال الأعمال ومحبي هذه الرياضة العريقة.

وبحسب توقعات المحللين وأصحاب وملاك الهجن، فإن المشتريات سوف تتعدى الخمسين مليون ريال، وهذا بحد ذاته دعم لكل مالك هجن ومحب لرياضة الآباء والأجداد.

وبلا شك فإن هذه الحركة الاقتصادية ما هي إلا دليل كبير على أهمية هذا المهرجان العملاق، الذي حقق في عامه الأول شهرة عالمية وحضورا لافتا دخل على إثره موسوعة جينيس القياسية بعد أن شارك في المهرجان أكثر من 11 ألف مطية.

» جوانب وطنية وحضارية

ساهم مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثانية، الذي يقام حاليا على أرضية ميدان محافظة الطائف بتنظيم من الاتحاد السعودي للهجن بداية من مطلع شهر أغسطس الجاري بتنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية في محافظة الطائف، حيث تشهد المحافظة حراكا إيجابيا في العديد من القطاعات، لا سيما قطاعي التجزئة والسياحة، إضافة إلى سوق الماشية والإبل ومنتجاتها وسوق الأعلاف وغيرها، تشهد نشاطا كبيرا وحركة اقتصادية غير مسبوقة.

ومن خلال هذا المهرجان العالمي، الذي يعد الأقوى والأول من نوعه في رياضات الهجن الأصيلة، من حيث ضخامة الحدث وأعداد المطايا المشاركة وأعداد الزوّار الكبيرة يحرص الاتحاد السعودي للهجن من خلال إدارة المهرجان على زيادة مستوى حضور هذه السباقات التراثية الأصيلة على صعيد الأنشطة الرياضية من خلال تقديم العديد من الفعاليات المصاحبة، التي تهدف لاستقطاب الزوار وتبرز أهمية الهجن في حياة أبنائنا وأجدادنا وأبناء الجزيرة العربية من الناحية الثقافية والجمالية وتأصيل تراث الهجن وتعزيز دورها ومكانتها في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، حيث دشن الاتحاد السعودي للهجن (قرية الهجن) في حديقة الملك فيصل بالطائف منذ يوم الخميس الماضي يوميا من الساعة الخامسة عصرا حتى الحادية عشرة مساء، التي تضم العديد من الفعاليات المصاحبة لهذا المهرجان العالمي، والتي ساهمت بجذب أعداد كبيرة من أهالي وساكني محافظة الطائف والمصطافين.

وفي هذا الجانب، تحدث مالك الهجن المعروف عبدالهادي الذيابي قائلا: ندرك جميعا مدى أهمية مهرجان ولي العهد للهجن منذ نسخته الأولى وما له من أهمية اقتصادية إيجابية لا حصر لها وهاهو أصبح وجهة سياحية اقتصادية له إسهاماته الفاعلة في دفع قطاع تجارة التجزئة ورفد الاقتصاد الوطني سواء من خلال ما يشهده سوق الهجن من حراك اقتصادي بالملايين أو ما تشهده محافظة الطائف من حركة تجارية وسياحية نتيجة لاستقطاب هذا المهرجان لأعداد كبيرة من ملاك الهجن وعشاقها ومحبيها، حيث أصبح ميدان الهجن بالطائف مقصد ملاك الهجن من كل دول العالم ونقطة تجمع لهم.

» البيانو الطائر يحلق بمقطوعاته

تقام ضمن فعاليات قرية الهجن بحديقة الملك فيصل بالطائف فعالية البيانو الطائر، وذلك لأول مرة في المملكة العربية السعودية وذلك طيلة أيام مهرجان ولي العهد الثاني للإبل والمقام حاليا إلى نهاية أغسطس الجاري.

وتقدم الفعالية بتصميم مختلف بطريقة خاصة في السعودية تجسد الزي الخاص بالعروس ليلة زفافها كفكرة مستوحاة من لقب عروس المصائف، وهو اللقب المحبب الذي يطلق على مدينة الطائف.

يذكر أن فعالية البيانو الطائر تقوم عليها عازفة أوكرانية الجنسية ومتخصصة في عزف البيانو، حيث تقوم بعزف مقطوعات كلاسيكية عالمية متنوعة تناسب ذائقة الأذن العربية وما يتناسب مع الجزيرة العربية وطبيعتها المختلفة، حيث لقيت تفاعلا وإعجابا كبيرا من زوار القرية صغارا وكبارا بالطريقة والتصميم، وكذلك المقطوعات الموسيقية المقدمة.

» عربات لذوي الإعاقة

عمد القائمون على المهرجان إلى توفير عربات متنقلة لذوي الإعاقة من الحضور مما يسهل عليهم وعلى ذويهم التحرك في جنبات المهرجان والاستمتاع بفعالياته.