تلوث شاطئ الخبر بمياه الصرف.. و«البيئة» تتوعد المخالفين

تلوث شاطئ الخبر بمياه الصرف.. و«البيئة» تتوعد المخالفين

الاثنين ٥ / ٠٨ / ٢٠١٩
تصاعدت أمس أزمة تلوث شاطئ كورنيش الخبر، بعد ضبط هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية مخالفات تتعلق بالإضرار بالبيئة البحرية؛ نتيجة انتشار مياه الصرف الصحي من مصبات رئيسية تندرج ضمن عمل مصلحة المياه بالقرب من مرفأ الخبر الجديد، وتوعدت الهيئة باتخاذ كافة الإجراءات على الجهة المتسببة وفقا لما ورد بالنظام العام للبيئة.

وكشف لـ «اليوم» مدير فرع الهيئة بالمنطقة الشرقية محمد الشهري، عن ورود بلاغات من مديرية حرس الحدود وعدد من المواطنين عن تلوث بمياه شاطئ كورنيش الخبر وعلى إثره تم توجيه مراقبين بيئيين؛ للوقوف على الحادثة التي اتضح خلالها وجود مخالفات ليست بذات الضرر الكبير بموقع أحد المصبات لمياه الصرف الصحي، مبينا أنه على الفور تم أخذ عينات من المياه والرفع بها لقسم التحاليل والمختبرات بالهيئة؛ للتأكد من نوعية المخالفة ومن ثم مخاطبة الجهة المسئولة واتخاذ الإجراءات الرسمية بحقها حسب نظام البيئة.

» متابعة المواقع

وأوضح «الشهري» أن هناك مصبات رئيسية بكورنيش الخبر يتم خلالها عند الحالات الطارئة السماح بضخ مياه الصرف الصحي المعالجة حسب الأنظمة الرسمية إلى داخل مياه البحر تحت إدارة الجهات المسئولة، مشيرا إلى أن بعض المشغلين للمصبات قد يتجاوز النظام دون قصد نتيجة خلل فني أو تشغيلي يتسبب بمثل هذه المخالفات. وأكد «الشهري» سلامة كافة المواقع البحرية بالمنطقة الشرقية من عمليات التلوث، حيث تعمل الفرق البيئية بفرع هيئة الأرصاد وحماية البيئة على متابعة مختلف المواقع والقيام بجولات ميدانية على مدار الساعة؛ للتأكد من سلامة البيئة البحرية واتخاذ الإجراءات الرسمية بحق المخالفين سواء من أفراد أو مؤسسات.

» روائح كريهة

ورصدت «اليوم» في جولة ميدانية تلوث مسافة كبيرة من شاطئ كورنيش الخبر الجنوبي وانتشار الروائح الكريهة على امتداد الموقع وخاصة بالقرب من مرفأ الخبر الجديد، في الوقت الذي انتشر العديد من الفيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي وثقها الصيادون بمرفأ الخبر لتوضيح المشكلة ومدى تسبب مياه الصرف الصحي في تلويث الشاطئ.

» كورنيش مهجور

وعبر مواطنون عن استيائهم الشديد من أزمة تلوث مياه كورنيش الخبر منذ فترة طويلة وصمت الجهات المعنية عن هذه الإشكالية التي تسبب بها صب مياه الصرف الصحي داخل الشاطئ.

وأكد سعد الدوسري على الأوضاع السيئة للكورنيش الجنوبي بالخبر التي جعلت منه موقعا منبوذا من المتنزهين؛ نتيجة انتشار الروائح الكريهة على امتداده وتلوث المياه على الشاطئ بشكل ملحوظ، حيث تحول لون المياه إلى أصفر وأخضر من الصرف الصحي، مطالبا مصلحة المياه بإيقاف صخ هذه المياه الملوثة داخل البحر التي تتسبب بالإضرار بالبيئة البحرية.

واستغرب عبدالله عايض عدم تحرك الجهات المعنية لإيقاف هذه الأزمة التي لا تزال مستمرة منذ سنوات بكورنيش الخبر دون رادع ومحاسبة لمرتكبي هذه المخالفات سواء من أفراد أو جهات، مشيرا إلى أن موقع الكورنيش الجنوبي أصبح غير صالح للتنزه في ظل الروائح الكريهة ومنظر المياه الملوثة.