الأرقام.. ترجح كفة الأخضر أمام الأزرق

الأرقام.. ترجح كفة الأخضر أمام الأزرق

الاحد ٤ / ٠٨ / ٢٠١٩
تحظى مواجهات الأخضر السعودي والأزرق الكويتي باهتمام بطابع خاص، نظراً للتنافس الكبير الذي دائماً ما يكون السمة البارزة لمواجهاتهما المباشرة. وتحمل مباراة الليلة الرقم 41 في تاريخ مواجهاتهما المعتمدة من «فيفا»، إذ التقيا من قبل 40 مرة، منها 21 مرة في كأس الخليج و8 مرات في تصفيات كأس العالم و3 مرات في نهائيات كأس آسيا و3 مرات في كأس العرب ومرة واحدة في دورة الألعاب الآسيوية ومثلها في التصفيات الأولمبية و3 مرات وديا، فاز الأخضر خلالها في 15 مباراة، وفاز الأزرق في 13 مباراة، فيما حسم التعادل 12 مباراة، وسجل هجوم الأخضر 47 هدفا بينما سجل هجوم الأزرق 42 هدفا.

وتعود أول مباراة بينهما إلى يوم السبت 28 مارس 1970 عندما التقيا في كأس الخليج الأولى بالبحرين، وانتهت المباراة بفوز الكويت 3-1 سجلها محمود ديكسن وجواد خلف ومحمد المسعود للكويت ومحمد العبدلي للسعودية. أما آخر مباراة فتعود إلى يوم الجمعة 22 ديسمبر 2017 عندما تقابلا في خليجي 23 بالكويت أيضا، وانتهت المباراة بفوز السعودية 2-1 سجلها سلمان المؤشر ومختار فلاتة للأخضر وعبدالله البريكي للأزرق.

وحقق الأخضر أكبر فوز على الأزرق في كأس العرب التاسعة عام 2012 بالطائف عندما تغلب على منافسه 4 - 0 سجلها محمد السهلاوي «هدفين» وعيسى المحياني «هدفين»، بينما كان أكبر فوز للكويت على المنتخب السعودي في نهائي دورة الخليج الثالثة 1974 بالكويت عندما فاز برباعية سجلها فتحي كميل «هدفين» وحمد بوحمد «هدفين».