300 مليون ريال لإنشاء 5 مرافئ جديدة بالشرقية

300 مليون ريال لإنشاء 5 مرافئ جديدة بالشرقية

الاحد ٤ / ٠٨ / ٢٠١٩
كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، أن الوزارة ضخت 300 مليون ريال لإنشاء 5 مرافئ جديدة بالمنطقة الشرقية، وذلك على مساحة 451.715 مترا مربعا وذلك ضمن مبادرة الوزارة لإنشاء وتطوير مرافئ الصيد في المناطق الساحلية.

وأوضح أن الهدف من المبادرة زيادة إنتاج المصايد البحرية ورفع عدد الصيادين في المملكة، وتعزيز الأمن الغذائي الوطني، وتطوير جودة المنتجات الغذائية وزيادة الوظائف في المرافق التابعة للمرافئ كالمطاعم، والمقاهي، والمنتجعات وغيرها، وتوفير وسائل ترفيهية ومراكز سياحية للمواطنين والسياح بالمشاركة مع القطاع الخاص، إضافة إلى توفير فرصة عمل مباشرة.

وأكد، أن الإنفاق الحكومي على إنشاء مرافئ الصيد لدعم وتشجيع حرفة الصيد بالمملكة. مشيرا إلى أن المرافئ خصصت لخدمة الصيادين والمتنزهين وتشجيع الصيادين على الصيد، وتوفير الخدمات لهم بما يسهم في استمرار الصياد في ممارسة مهنته وتسهيل المصاعب التي تواجهه وتحسين المهنة والحفاظ عليها. لافتا إلى أنه مخصص لها أرصفة ومصانع ثلج وثلاجات ستسلم للصيادين مجانا، بجانب إقامة أسواق أسماك في كل مرفأ.

وبين أن الوزارة تسعى إلى تثقيف الصيادين في مجال الحفاظ على البيئة البحرية وتوجيههم إلى استخدام وسائل الصيد النظاميّة والصديقة للبيئة أيضًا، وهناك حملات وجولات ميدانيّة يقوم بها المختصون من الثروة السمكيّة لإزالة الشباك غير النظاميّة من الجزر القريبة والشواطئ، وتوجيه الصيادين لاستخدام البديل بما يعود بالنفع على المخزون والصيادين أنفسهم. مشيرا إلى أن الوزارة وفرت خدمات تطوير البنية التحتية الخدماتية للصيادين، وتوفير كواسر الأمواج، والأرصفة العائمة لرسوّ قوارب الصيد، وتخصيص أماكن لقوارب الاستزراع المائي، وتجهيز مواقع لمحطات الوقود، ومحطات التخزين، وورش الصيانة، ومصانع ثلج التبريد، إضافة إلى إنشاء برج مراقبة في كل مرفأ، وتوفير اليد العاملة لتقديم الخدمات في هذه المواقع.

يذكر أن مرافئ الدمام والقطيف ودارين والجبيل تضم أكثر من 1500 قارب صيد مجهزة بالمكائن وموقع تخزين الصيد وغيرها من الأمور المتعلقة بالمركب، وتصل تكلفة تجهيزات القوارب ما بين مراكب كبيرة وصغيرة 15 مليون ريال بواقع 15 ألف ريال للمركب الكبير و10 آلاف للقارب الصغير، وتنطلق تلك القوارب من مرافئ الخبر والدمام والقطيف ودارين ورأس الزور ورأس تنورة والجبيل.

ويحتاج القارب الصغير إلى 3 أشخاص للعمل على متنه، إضافة إلى 150 لتر بنزين تكفي للإبحار من الساعة 8 مساء إلى 4 فجرا، بينما يحتاج المركب إلى أكثر من 5 شباك للصيد وزوجين من الأبواب و«صناقل» وحبال للجرف تكلفتها جميعا تصل إلى 6 آلاف ريال، و6 أشخاص لبدء رحلة المركب الكبير. وينفذ أغلب المراكب رحلات مكثفة خلال موسم الروبيان الذي تكون غالبيته من فصيلة القشريات المرغوبة عالمياً، وهو مشهور بجودته الغذائية العالية وتستورده اليابان ودول الاتحاد الأوروبي والأسواق الأمريكية من المملكة.