الهدنة توقف غارات شمال غرب سوريا

الهدنة توقف غارات شمال غرب سوريا

السبت ٠٣ / ٠٨ / ٢٠١٩
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن طائرات النظام الحربية والأخرى الروسية لم تشن أمس الجمعة أي هجمات في شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة بعد إعلان وقف لإطلاق النار عقب عنف احتدم على مدى ثلاثة شهور وأسفر عن مقتل المئات.

وذكر المرصد بحسب «رويترز» أن العنف تراجع بشكل كبير رغم سقوط قذائف صاروخية على مواقع يسيطر عليها النظام، وأخرى تحت هيمنة المعارضة صباح الجمعة.


وأوضح رامي عبدالرحمن مدير المرصد قائلا: «بالأمس على سبيل المثال كانت هناك ضربات جوية بحلول الساعات الأولى من الصباح».

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الأسبوع الماضي أن ما يربو على 400 مدني لقوا حتفهم خلال التصعيد في الشهور الثلاثة الماضية، كما نزح أكثر من 440 ألفا عن ديارهم.

وكانت وسائل إعلام تابعة للنظام ذكرت أن وقفا لإطلاق النار سيبدأ اعتبارا من مساء الخميس بشرط التزام المقاتلين باتفاق أبرمته روسيا وتركيا؛ بهدف إنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح.

ولم يرد أي تعليق رسمي من جانب المعارضة في المنطقة الخاضعة لسيطرة فصائل متشددة، لكن تنشط فيها أيضا جماعات معارضة مدعومة من تركيا، وتشارك المعارضة المدعومة من تركيا في محادثات سورية تستضيفها قازاخستان.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول بوزارة الخارجية في قازاخستان أن معظم وفود المعارضة في المحادثات وافقت على وقف لإطلاق النار.
المزيد من المقالات
x