«تنفيذ الدمام» تلزم مواطنا بدفع 300 ألف مؤخر صداق لطليقته

«تنفيذ الدمام» تلزم مواطنا بدفع 300 ألف مؤخر صداق لطليقته

الجمعة ٢ / ٠٨ / ٢٠١٩
بناء على حكم مكتسب القطعية حصلت عليه من محكمة الأحوال الشخصية في الدمام، تقدمت مواطنة بحكمها كسند تنفيذي إلى محكمة التنفيذ في الدمام، إذ ألزمت المحكمة المنفذ ضده الحكم بدفع 300 ألف ريال لطالبة التنفيذ وهو المبلغ المحدد كمؤخر صداق.

وألزمت محكمة التنفيذ الزوج بأن يدفع لزوجته المطلقة 300 ألف ريال مؤخر صداق، بعد أن لجأت المدعية إلى محكمة الأحوال الشخصية بالدمام ورفعت دعواها ضد زوجها السابق والذي طلقها طلقة واحدة خرجت عقبها من العدة ولم يرجعها، ولم يدفع لها المؤخر.

وقامت المحكمة بتبليغ المدعى عليه عبر إرسال رسالة نصية إلى هاتفه المحمول الموثق والتأكد من أن الرسالة أرسلت بنجاح، لكن المدعى عليه لم يحضر أو يتقدم بأي عذر عن عدم حضوره.

واعتبرت المحكمة التبليغ لشخص المدعى عليه منتجا لآثاره النظامية، استنادا للأمر الملكي وقرار المجلس الأعلى للقضاء المتضمن الموافقة على استعمال الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية.

وقررت المحكمة الاستمرار في نظر الدعوى بعد تبليغ المدعى عليه عبر جواله وعدم حضوره فعليا، وبعد اطلاعها على عقد النكاح بين الطرفين وصك الطلاق حكمت بثبوت مؤخر الصداق الذي طالبت به المدعية.

وجاء قرار محكمة التنفيذ بالدمام ليكسب الحكم قوة إلزامية بإجبار المدعى عليه بتسديد مبلغ 300 ألف ريال لطليقته خلال خمسة أيام من تاريخ التبليغ، وحذرته في حال عدم السداد بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات والعقوبات المنصوص عليها في نظام التنفيذ ضده.