الاتصال المؤسسي وأثره على التغيير

الاتصال المؤسسي وأثره على التغيير

الاحد ٢٨ / ٠٧ / ٢٠١٩
يعتبر الاتصال بكافة أشكاله العصب الحيوي لكافة الأعمال الفردية والجماعية والمؤسساتية، وكذلك الأنشطة المتعددة لمنظمات الأعمال، ويعد الاتصال الذهني أبرز أنواع الاتصال لا سيما أنه المحرك الأساسي الأول لكافة الأعمال والمهام.

فضلا عن الإسهام في نجاح التغيير الذي يتطلب استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات الاتصال لتقديم رسائل مناسبة؛ لأنه المسئول عن إبلاغ الموظفين بالأهداف المتوقعة من التغيير، فالقادة لا يستطيعون العمل بمفردهم خاصة إذا كانت هناك برامج تغيير مستمرة.

ولتوصيل رؤية وإستراتيجية أي شركة يجب أن يكون لدى القادة فريق قوي يملك مهارات عالية في الاتصال لمساعدتهم على تحقيق الهدف المنشود ليعملوا على ضمان إرسال رسائل واضحة ومنتظمة للموظفين فيما يتعلق برؤية ورسالة الشركة وتشجيع الأداء العالي، والحد من سوء الفهم والشائعات التي تضر الإنتاجية من خلال التواصل السليم.

ولتحقيق النتائج المرجوة للتغيير من خلال الاتصال المؤسسي ويكون فعالا في التعامل مع مبادرات التغيير يجب مراعاة الآتي:

1– وجود خطة للاتصال والتواصل الداخلي، فمن المهم أن يتم تحديد الواجبات والمهام المناطة بكل شخص وفريق معني بتوصيل وتوضيح الأهداف الرئيسة للتغيير.

2– تحديد الأهداف من الاتصال والتواصل التي تتناول الأسئلة المتعلقة بكيفية ومكان ومتى وسبب التغيير، وينبغي أن تكون الأهداف واضحة للجميع وأن تخضع لقياس دوري ومستمر؛ لأنها ستساعد المعنيين على توصيل الرسالة وإزالة الشكوك أو القلق أثناء تطبيق مبادرات التغيير.

3– تخصيص الوقت الكافي اللازم للإجابة عن استفسارات الموظفين؛ لأنه يؤدي إلى إزالة الغموض المتكون لديهم بالإضافة إلى الحد من مقاومة التغيير، كما أنّ ذلك يدل على وجود التزام كبير من قبل القيادة بتحقيق الأهداف المنشودة.

4– الاستماع الفعال؛ لأنه يؤدي لفهم ما قاله الموظفون وجمع المعلومات المناسبة منهم إلى اتخاذ القرارات في الوقت المناسب.

5– تقييم خطة الاتصال والتواصل، فوجود مؤشرات أداء للقياس وتقييم الخطة يحسن فعالية الاتصالات والتواصل لدى قادة التغيير، لكن بدون إستراتيجية تقييم مدروسة وواضحة، لن يكون هنالك أية وسيلة أخرى لمعرفة ما إذا كانت الخطة ناجحة أم لا.

فالاتصال والتواصل مهم جدا أثناء القيام بمشاريع التغيير في الشركة، حيث يساهم في تحقيق كثير من النجاحات والنتائج الإيجابية.

للمرة الخامسة.. الإعصار "جانجمي" يضرب كوريا الجنوبية

طلبت تدخل الناتو.. رسالة شديدة اللهجة من اليونان إلى تركيا

سمير جعجع: يجب تغيير السلطة الحالية بأي طريقة وهذا هدفنا

رصد 155 سيارة.. حملة لإزالة الهياكل التالفة بالجبيل

إغلاق 11 منشأة تجارية مخالفة بالقطيف

المزيد

"التعليم" توضح معايير المفاضلة للترقية وفقًا للضوابط 

ضبط 8 أطنان مواد غذائية فاسدة في شقة سكنية بالدمام

الإطاحة بشخص يسرق مركبات ويسطو بها على المتاجر

الجبير يبحث العلاقات مع سفراء مصر وأذربيجان وسنغافورة 

«التعليم» وهيئة الفضاء تُطلقان «9 رحلات للفضاء»

المزيد