الشرقية ثالثة في «المنازعات التجارية» بـ27 ألف قضية خلال عام

الشرقية ثالثة في «المنازعات التجارية» بـ27 ألف قضية خلال عام

الاحد ٢٨ / ٠٧ / ٢٠١٩
احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الثالثة في عدد القضايا التجارية بوزارة العدل خلال عام بنحو 27249 جلسة.

وقالت الغرفة: إن منطقة الرياض تصدرت القائمة بـ 63024 جلسة، تلتها مكة المكرمة بـ 39262 جلسة، فيما جاءت المدينة المنورة رابعة بـ 6877 جلسة، والقصيم في المرتبة الخامسة، بـ 3374 جلسة، وتبوك 2574 جلسة، وعسير 2567 جلسة، وحائل بـ 1402 جلسة، وجازان 707 جلسات.

وأشارت إلى أن عدد القضايا في منطقة الجوف بلغت 528 جلسة، تليها نجران بـ 437 جلسة، والباحة بـ 301 جلسة، والحدود الشمالية بـ 276 جلسة، مسجلة أقل المناطق في نفس الفترة.

وقالت وزارة العدل: إن المحاكم التجارية عقدت نحو 150 ألف جلسة خلال العام الجاري 1440، ما أسهم في تعزيز بيئة قطاع الأعمال، وسرعة الفصل في المنازعات، وتوفير مناخ اقتصادي محفز للاستثمار، مشيرة إلى أن الخدمات الرقمية في القضاء التجاري رفعت سقف الإنجاز والأداء ما انعكس بشكل إيجابي على المستفيدين ووفر عليهم الوقت والجهد.

ومن جهته، قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين: إن غياب التمثيل القانوني المحترف يؤدي إلى كثرة المنازعات، إضافة إلى المتغيرات الاقتصادية المفاجئة التي تؤثر سلبًا على القطاع التجاري، وبالتالي على الالتزامات المالية وتنفيذ العقود، مشيرًا إلى أن المحاكم التجارية تخفض فترات التقاضي، فيما تلعب مراكز التحكيم دورًا مهمًا في تقليص تلك المنازعات.

وأضاف البوعينين، إن التقاضي في المنازعات التجارية يمر بمرحلة انتقالية، مطالبًا بإمكانية التدخل من الجهات المعنية لحل بعض المنازعات وحماية الكيانات الاقتصادية من طول أمد التقاضي، الذي يؤثر على تلك الكيانات، مع خلق آلية للتعامل معها في فترة وجيزة عبر إجراءات فعالة.

موريتانيا .. 24 إصابة جديدة بكورونا

بعد تعرضها لإطلاق نار .. هبوط اضطراري لمروحية تابعة "للجوية الأمريكية"

أكثر من 55 ألف إصابة جديدة بكورونا في البرازيل

رئيس «شؤون الأسرى»: الاحتلال يمارس القتل الطبي للأسرى

«غوتيريش»: الالتزام الأممي بالسلام أصبح أكثر إلحاحًا

المزيد

وفاة (أم الهلاليين) .. تشعل (تويتر) .. وصاحب الصورة الشهيرة لها .. يحكي التفاصيل

مدير تعليم الرياض يستعرض استعدادات العام الجديد

6 برامج لتأهيل الكوادر الوطنية ورفع جودة المختبرات

حملة على المباني التي تحت الإنشاء في الخبر 

بعد تجدد إصابات كورونا ... نيوزيلندا ترجئ الإنتخابات مع عودتها للعزل العام

المزيد