فريق «فكر» يناقش كتاب الغذامي بمحطة الرياض

فريق «فكر» يناقش كتاب الغذامي بمحطة الرياض

وصل فريق فكر للقراءة التابع للبرنامج الثقافي بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء إلى مدينة الرياض كمحطة ثالثة لبرنامجه الموسوم بـ(رُحَّال)، ناقش فيها كتاب (الليبرالية الجديدة) للدكتور عبدالله الغذامي، من خلال استضافة البرنامج الثقافي بإدارة الدكتور فهد العتيبي، في أمسية أدارها حسن السلطان الذي شرع في تقديم كتاب المناقشة طارحًا على الجمهور أسئلةً استنبطها من موضوعات الكتاب تستثير في الجمهور روح النقاش والحوار، ومنها: ما العولمة؟ وما إيجابياتها وما سلبياتها؟ ومن أبرزها: لماذا تنتشر الشائعات أكثر من الحقائق؟

حيث ذكر مدير جمعية الثقافة والفنون بالأحساء علي الغوينم أن من يطلق الشائعة يصممها، بحيث تكون مثيرة ومخالفة للسائد والمألوف وقد ساعدت وسائل التواصل على ذلك.


فميا أثار الفنان حسين اليحيى نقاشًا عبر سؤاله هل للعولمة إيجابيات أكثر من السلبيات التي ذكرها الغذامي في الكتاب، فأجابت أماني السلطان بأن العالم قريب من بعضه، وهذا يعطي فرصة للارتقاء بالنفس، ورؤية توجهات أخرى قد تكون غير واضحة، وقال آخر إن العولمة عبارة عن ربط للعقول، ومن الإيجابيات كذلك النضج في التجربة بحكم تطورها ومنها أن الإنتاج الكمي يكون أقل تكلفة والنتيجة توفير الموارد.

ومن الأسئلة التي طرحها السلطان: هل للسعودية خصوصية تميزها عن الدول الأخرى، ليشارك الفنان حسين اليحيى بالإشارة إلى أن أغلب من يتحدثون عن الخصوصية السعودية يلمحون للخصوصية الدينية لها، بحكم أن أرضها منبع الإسلام، لكن ذلك يتعارض مع كون الإسلام دينًا عالميًّا، بينما أكد د.نايف الثقيل على أن هذه الخصوصية المكتسبة من اتجاه كل المسلمين لقبلتهم في الأرض.
المزيد من المقالات
x