قراءات مسرحية وإعلان نتائج مسابقة التأليف في «ملتقى الدمام»

قراءات مسرحية وإعلان نتائج مسابقة التأليف في «ملتقى الدمام»

السبت ٢٧ / ٠٧ / ٢٠١٩
شارك أربعة من كتاب المسرح السعودي في فعالية قراءة النصوص في اليوم الثاني والأخير من أيام ملتقى الدمام الثاني للنص المسرحي الذي نظمه بيت المسرح التابع للجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون بالدمام يومي 24 و25 يوليو الجاري. كان أول الكتاب علي آل غزوي، الذي قرأ نصه «أجنة الثلاجة»، بينما قدمت الكاتبة بيان الزوري التي حصدت جوائز عن أعمالها السردية نصها «قبو الانتصار».

وكان الملتقى فرصة للكاتب أحمد البن حمضة الحاصل على جائزة من وزارة الثقافة والإعلام للتأليف المسرحي للعودة للكتابة مجددا بعد ابتعاده لفترة، حيث قرأ نصا بعنوان «زيارة الرئيس».


واختتمت المشاركات بأداء مسرحي لافت الكاتب والممثل عبدالله الزيد بقراءة نصه «تعايش». وكان بيت المسرح أطلق مسابقة للتأليف المسرحي تقدم للمشاركة فيها عدد من النصوص التي توافرت فيها شروط المسابقة.

وقرأ مدير بيت المسرح عباس الحايك كلمة أشار فيها إلى أن إطلاق المسابقة كان امتداداً لإيمان بيت المسرح ممثلا في لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، بأهمية المسرح.

متابعا: وإضافة لملتقى الدمام الثاني للنص المسرحي، أطلق البيت مسابقة للتأليف المسرحي بالتوازي مع الاستعدادات لإطلاق الملتقى، بهدف اكتشاف مواهب جديدة في الكتابة المسرحية، يمكن من خلالها رفد التجربة المسرحية في المنطقة، بل تتعداها لتكون أسماء مسرحية حاضرة على خارطة المسرح السعودي والعربي.

وأضاف: أفرزت المسابقة عن فوز ثلاثة نصوص بالجوائز لكاتبات، وهو مؤشر إيجابي، فالملاحظ أن ثمة إقبالا من المرأة على الكتابة المسرحية، وأظن أننا سنشهد بروز أسماء مهمة لكاتبات سعوديات.

وقد فسح الملتقى الفرصة للكاتبات الفائزات لقراءة نصوصهن قبل إعلان النتيجة النهائية وتكريمهن، إذ حصلت الكاتبة فاطمة الورثان الجائزة الأولى عن نصها «غيابة الجب»، والمركز الثاني إشراق الروقي عن نصها «حاضرة في سجل الغياب»، والمركز الثالث فاطمة السيهاتي عن نصها «صوف الحجية».
المزيد من المقالات