«الناصر» الرابع عالميا في تصنيف الرؤساء التنفيذيين الأكثر نفوذا

«الناصر» الرابع عالميا في تصنيف الرؤساء التنفيذيين الأكثر نفوذا

السبت ٢٧ / ٠٧ / ٢٠١٩
احتل الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو م. أمين الناصر المركز الرابع في التصنيف العالمي لمجلة CEO WORLD لأفضل 100 من الرؤساء التنفيذيين الأكثر نفوذا في جميع القطاعات لعام 2019.

فيما احتل الرئيس التنفيذي لشركة (والمرت) Walmart «دوغلاس مكميلون» المرتبة الأولى في التصنيف العالمي للمجلة، بينما جاء في المرتبة الثانية كل من الرئيس التنفيذي العالمي لشركة Royal Dutch Shell، «بين فان بيردن»، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ArcelorMittal «لاكشمي ميتال».


ووضع تصنيف 2019 الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم BP، «بوب دادلي»، في المركز الخامس متقدما على الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل «دارين وودز» الذي حل في المركز السادس.

في حين احتل الرئيس التنفيذي لشركة فولكس واجن «هربرت ديس» المرتبة السابعة، بينما جاء الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا «أكيو تويودا» بالمركز الثامن.

ويشغل المنصب التاسع والعاشر كل من الرئيس التنفيذي لشركة أبل، «تيم كوك»، والمدير التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي «وارين بافيت».

واحتل الرئيس التنفيذي لشركة أمازون المركز الحادي عشر «جيف بيزوس»، يليه الرئيس التنفيذي لمجموعة يونايتد هيلث «ديفيد ويتشمان» الذي حل في المركز الثاني عشر، بينما جاء الرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ للإلكترونيات «كيم كي نام» في المركز الثالث عشر.

واعتمد التصنيف على العوائد المالية التي حققتها الشركة لفترة ولاية الرئيس التنفيذي بالكامل، مقابل سعر السهم وأرقام الربع الحالي (وذلك بنسبة 60% من درجات التصنيف)، بالإضافة إلى نظرة طويلة على أداء الأعمال.

ولحساب المركز النهائي، فإن 40% الإضافية من عوامل التصنيف لدى المدير التنفيذي تحسب حسب سجل الشركة في القضايا البيئية والحوكمة والاجتماعية، وكذلك حصص السوق، وتغيير القيمة السوقية، وجدارة العلامة التجارية وتأثيرها.

وقام التصنيف بمسح لـ 1200 رئيس تنفيذي في 96 دولة.
المزيد من المقالات
x