%13 نموا في التوظيف عبر الإنترنت

نتيجة التطور لقطاع التكنولوجيا والاتصالات

%13 نموا في التوظيف عبر الإنترنت

ارتفعت الوظائف عبر الإنترنت في المملكة بنحو 13% في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة قيادة نمو قطاع التكنولوجيا والاتصالات وزيادة الطلب على الوظائف في قطاع الضيافة، بنحو 29% و22.5% على التوالي.

وقال نائب رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الشرقية، الدكتور خالد الذوادي، إن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وفر وظائف في القطاعين العام والخاص، خاصة أن التحول الرقمي يوفر خطوات أسهل في العمليات والسرعة في الإنجاز.


وأضاف الذوادي، إن أغلب الوظائف بحاجة إلى عقلية تقنية ومتخصصين في تقنية المعلومات فيما أن الشركات تطلق برامج توعوية بشكل دوري للموظفين حول التقنية لمواكبة الحراك التقني المتسارع بالمملكة، مشيرًا إلى أن القطاع الحكومي أنشط من الخاص في التطور الرقمي والتحول، لا سيما مع وجود رغبة حكومية لذلك، فضلًا عن اعتماد المواطنين على التقنية في إنجاز أعمالهم.

ويستمر نمو التوظيف عبر الإنترنت في قطاع «التكنولوجيا والاتصالات/‏ مزودو خدمات الإنترنت»، انطلاقا من جهود المملكة في التسريع بتحويل القطاعات تقريبًا باستخدام أحدث التقنيات، بينما تشير الأبحاث الأخيرة التي أجرتها إحدى الشركات إلى أنه من المتوقع أن ينمو قطاع الضيافة بمقدار 4000 غرفة، أي ما يعادل 35% بحلول عام 2023.

ومن القطاعات الأخرى التي سجلت نموا وفقا لما أظهره مؤشر مونستر للتوظيف للربع الثاني في المملكة، قطاع «البنوك والخدمات المالية والتأمين» بنسبة 16%، وقطاع «التسويق» (بما في ذلك الإعلان وأبحاث السوق والعلاقات العامة والإعلام والترفيه) بنسبة 15% وقطاع «النفط والغاز» بنسبة 14%. وكان قطاع تجارة التجزئة الوحيد الذي سجل انخفاضا بنسبة 5٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2018. وفي الطلب على الوظائف، تصدر الترتيب الوظائف في قطاع «الضيافة» تلاها قطاع «المالية والمحاسبة» بنسبة 17٪. كما زاد الطلب على الوظائف في مجال «الرعاية الصحية» وقطاع «البرمجيات والأجهزة والاتصالات السلكية واللاسلكية» بنسبة 10%. وكان القطاع الوحيد الذي أظهر انخفاضا في الطلب على الوظائف «التسويق والاتصالات» بنسبة 5 %.
المزيد من المقالات
x