المملكة: إسرائيل تنتهك القانون الدولي

المملكة: إسرائيل تنتهك القانون الدولي

الخميس ٢٥ / ٠٧ / ٢٠١٩
أكدت المملكة على أنه لا يوجد مبرر لاستمرار الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة بحق الشعب الفلسطيني، خاصة في ظل التوافق الدولي حول حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم وإقامة دولتهم المستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف التي كفلتها لهم القرارات الدولية، لافتة إلى أن الاحتلال ينتهك التزاماتها ولا يبالي بها.

وبحسب «واس»، قال المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، نيابة عن المجموعة العربية، والدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، أمام الاجتماع الإداري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة: لا يوجد مبرر لاستمرار الصراع في ظل تأكيد الدول العربية على تحقيق سلام شامل مع إسرائيل استنادًا لمبادرة السلام العربية والقرارات الشرعية الدولية.


وعبّر المعلمي عن تقدير المجموعة العربية لجهود الفريق العامل على وضع تقرير «الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية للاحتلال الإسرائيلي على الأحوال المعيشية للشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل».

» تداعيات خطيرة

وأبان المعلمي أن التقرير المُقدّم يؤكد التداعيات الخطيرة التي يمر بها الشعب الفلسطيني جراء استمرار الانتهاكات الإسرائيلية لأبسط الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني والسكان في الجولان السوري المحتل، وانتهاك التزاماتها كسلطة قائمة بالاحتلال في الاتفاقيات الدولية بما فيها اتفاقية جنيف الرابعة، غير مبالية بالقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة.

وأفاد أن التقرير استعرض (استخدام السلطات الإسرائيلية القوة المفرطة بعشوائية تجاه الأطفال، والنساء، والشيوخ، واستمرار مهاجمة المستوطنين الإسرائيليين للفلسطينيين وقتلهم، وتدمير ممتلكاتهم، والاعتقال الإداري لآلاف الفلسطينيين، واعتقال الأطفال وتعذيبهم ومنعهم من الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، وتهديد الأمهات الفلسطينيات المعتقلات بإيذاء أطفالهن للحصول على اعترافات).

وأوضح المعلمي في ختام كلمته أن هذا المجلس معنيّ بالجهود الدولية لضمان الحق في التنمية للجميع، مؤكدًا أن ما يحتاجه الفلسطينيون والشعب العربي في الجولان السوري المحتل هو منع المجتمع الدولي سلطات الاحتلال الإسرائيلي من الاستمرار في ممارساته البشعة التي ما زالت تفرض على المواطنين الفلسطينيين تحت الاحتلال.
المزيد من المقالات