إحالة رقابة النباتات في «محاجر المنافذ» إلى «الغذاء والدواء»

إحالة رقابة النباتات في «محاجر المنافذ» إلى «الغذاء والدواء»

الثلاثاء ٢٣ / ٠٧ / ٢٠١٩
كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر علي المطيري لـ«اليوم» عن إحالة مهامّ رقابة النباتات في المحاجر الموجودة في مختلف المنافذ، إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء، في إطار التنسيق المستمرّ بين الوزارة والهيئة فيما يخصّ المحاجر النباتيّة «خضراوات وفواكه».

وأكد المطيري أن صدور آلية جديدة بشأن استلام الهيئة مهام الرقابة على سلامة ومأمونية الخضر والفاكهة الطازجة للاستهلاك الآدمي الواردة عبر المنافذ الحدوديّة، وكذلك مهام الرقابة على سلامة ومأمونية الأعلاف الطبيعية الطازجة الواردة إلى المملكة، للتأكد من سلامتها، ومأمونيتها للاستهلاك الحيواني، وأن يقتصر فحص المحاجر النباتيّة على الخضر والفاكهة والأعلاف الواردة إلى المملكة على تطبيق إجراءات الصحّة النباتيّة وفقا للآلية المعتمدة.


مضيفا: إن هناك عددا من الآليات الجديدة والمستحدثة، التي صدرت أخيرا، وتخصّ المحاجر الحيوانيّة، كآلية السماح بتصدير المواشي الحية «ذكور فقط» بغرض الذبح، وكذلك آلية السماح بتصدير الإناث المستبعدة مما سيسهم في تشجيع ودعم الاستثمار الوطني، كما تم تحديث آلية استيراد المواشي الحية إلى المملكة وتطبيقها على الإرساليات الواردة للمملكة حفاظا على الموارد الطبيعية والثروة الحيوانية بالمملكة.

وذكر أنه يتم حظر أو رفع حظر استيراد المواشي من الدول والمناطق حسب الوضع الوبائي لكل دولة، وعلى هذا فإن قائمة الدول والمناطق متغيرة ويتم تحديثها دوريا.
المزيد من المقالات