الجيل الخامس يدعم التحول الرقمي ويسهم في زيادة سرعة الانترنت

الجيل الخامس يدعم التحول الرقمي ويسهم في زيادة سرعة الانترنت

الاحد ١٤ / ٠٧ / ٢٠١٩
توقع مختصون أن يسهم إطلاق شبكة الجيل الخامس في زيادة الناتج المحلي، وإيرادات سوق الاتصالات، وتوفير فرص وظيفية جديدة، ودعم التحول الرقمي، وتعزيز التنافسية بين الشركات وإنترنت الأشياء، مشيرين إلى أن استخدام الشبكة يسهم في توفير العمالة ومكافحة التستر التجاري.

» أهمية الشبكة


وقال الأستاذ المساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت ، الدكتور محمد قاسم، إن استخدام شبكة الجيل الخامس يسهم في زيادة سرعة الإنترنت، التي تصل إلى نحو جيجابايت في الثانية، فيما يتوقع أن تصل إلى الكويت نحو 20 جيجابايت مستقبلًا، مشيرًا إلى أن السرعات تسهم في تعزيز «إنترنت الأشياء».

» تأثير الجيل الخامس

وأكد رئيس لجنة الاتصالات والتقنية بغرفة الشرقية، ناصر آل بجاش، أن الجيل الخامس يؤثر على النمو الاقتصادي، خاصة أنه يعتمد على السرعة، مما يسهم في زيادة نمو اقتصاد الشركات، متوقعًا أن تعاني الشركات التي لا تستخدم شبكة الجيل الخامس.

وأضاف «آل بجاش»: إن شبكة الجيل الخامس توفر فرص عمل جديدة، وتعزز التنافسية بين الشركات، وتواكب رؤية 2030، فيما ستوفر الشبكة العمالة السائبة وتكافح التستر التجاري، مما يعد نقلة نوعية للاقتصاد.

» قوة اقتصادية

وقال مستشار تطوير الأعمال الرقمية والتجارة الإلكترونية، د. خالد الذوادي: إن شبكة الجيل الخامس تعطي قوة اقتصادية، وتحسن العديد من القطاعات على رأسها: القطاع الصحي، إذ يمكن للأطباء أن يتدخلوا في العمليات الجراحية عن طريق بث مباشر، بشكل آني وسريع من خلال الشبكة.

وأضاف: إن المدن الذكية ستعتمد على شبكة الجيل الخامس، من خلال القيادة الذاتية، إنترنت الأشياء الذي سيستخدم الشبكة بشكل كبير، ويحتاج إلى سرعة عالية، مشيرًا إلى أن الشبكة ستوفر العديد من الوظائف الجديدة، إذ إن مداها قصير يقدر بنحو ألف قدم، مما يحتاج إلى زراعة أجهزة كثيرة في المنطقة.

وأشار إلى أن شبكة الجيل الخامس ستوفر أيضًا وظائف متخصصة وموظفين بزيادة أربعة أضعاف عن الموجودين حاليًا في الاتصالات لتركيب البنية التحتية، وتعلم التقنيات الجديدة، فضلًا عن الأرباح المتوقعة من استخدامها.
المزيد من المقالات
x