DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

محاربو الصحراء ونسور قرطاج يرفعون رأس المنتخبات العربية في الكان

محاربو الصحراء ونسور قرطاج يرفعون رأس المنتخبات العربية في الكان
محاربو الصحراء ونسور قرطاج يرفعون رأس المنتخبات العربية
في الكان
محاربو الصحراء ونسور قرطاج يرفعون رأس المنتخبات العربية
في الكان
محاربو الصحراء ونسور قرطاج يرفعون رأس المنتخبات العربية
في الكان
محاربو الصحراء ونسور قرطاج يرفعون رأس المنتخبات العربية
في الكان
رغم المشاركة القياسية للمنتخبات العربية في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حاليًا في مصر، في ظل تأهل خمسة منتخبات للنهائيات، التي تُجرى بحضور 24 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957، فإن التمثيل العربي في البطولة أصبح مقصورًا على منتخبين اثنين فقط هما الجزائر وتونس، وهنا نستعرض بعض أرقام الجزائر وتونس في البطولة الأفريقية، قبل مباراتيهما في نصف نهائي البطولة أمام نيجيريا والسنغال على التوالي.
- 5 انتصارات حققها المنتخب الجزائري في الكان، بعدما استهل مشواره في البطولة بالفوز 2/‏ صفر على كينيا في أولى مبارياته بالمجموعة الثالثة، قبل أن يتغلب 1/‏ صفر على منتخب السنغال في الجولة الثانية، ثم اختتم لقاءاته بالمجموعة بالفوز 3/‏ صفر على منتخب تنزانيا، ليفوز بالنتيجة ذاتها على المنتخب الغيني في دور الـ16 ويتأهل لنصف النهائي بعد تخطي كوت ديفوار بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل الايجابي (1-1).
- 24 مواجهة جمعت منتخب الجزائر الفائز باللقب عام 1990 وكوت ديفوار، فاز محاربو الصحراء 9 مرات، وحقق الأفيال 8 انتصارات، فيما خيّم التعادل على سبعة لقاءات.
- 8 مواجهات جمعت الجزائر وكوت ديفوار في بطولات أمم أفريقيا، حيث حقق منتخب كوت ديفوار 3 انتصارات، مقابل 3 انتصارات للجزائر، وخيّم التعادل على لقاءين.
- 2010 التقت الجزائر مع كوت ديفوار في دور الثمانية بأنجولا، وتأهلت الجزائر للمربع الذهبي لآخر مرة في تاريخها بالمسابقة القارية، حينما تغلبت 3/‏ 2 على كوت ديفوار بعد الوقت الإضافي في مباراة ماراثونية ظلت نتيجتها معلقة حتى اللحظات الأخيرة.
- 10 أهداف في جعبة مهاجمي منتخب الجزائر كأقوى خط هجوم، كما يتميّز المنتخب الجزائري أيضًا بصلابته الدفاعية، حيث تلقت شباكه هدفًا وحيدًا.
-1990م، منذ ذلك العام، لم يتمكن محاربو الصحراء من رفع الكأس مجددًا، وعانوا حتى لتخطي الدور ربع النهائي، باستثناء نسخة 2010 (المركز الرابع).
- 2019، بدا المنتخب الجزائري منتعشًا، بإشراف جمال بلماضي الذي تولى مهامه صيف العام الماضي، واستطاع إعادة الانضباط إلى المنتخب الجزائري.
- تنتظر الجزائر لقبًا قاريًا ثانيًا منذ تتويجها الوحيد على أرضها عام 1990.
-8 مباريات في بطولة أفريقيا جمعت الجزائر مع نيجيريا، فازت الجزائر في 3 مباريات ونيجيريا في 3 مباريات وتعادلا في مباراتين، وستكون مواجهة نصف النهائي هي التاسعة بينهما.
- 1990، كان آخر فوز للجزائر على نيجيريا، بينما فازت نيجيريا في المواجهة الأخيرة بينهما 2010 في أنجولا.
» تونس تفك العقدة
- منتخب تونس ربما يسير على نهج منتخب البرتغال في كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2016) التي جرت بفرنسا، وكذلك المنتخب الإيطالي في كأس العالم 1982 بإسبانيا، اللذين فازا باللقبين رغم بدايتهما المتواضعة وإخفاقهما في تحقيق أي انتصار خلال مرحلة المجموعات في البطولتين.
- 4 مباريات تعادل فيها المنتخب التونسي قبل أن يحقق انتصاره الأول في النسخة الحالية 3- 0 على حساب مدغشقر في دور الثمانية، سقط منتخب تونس في فخ التعادل 1/‏ 1 مع نظيره الأنجولي في مستهل مبارياته بالمجموعة الخامسة في مرحلة المجموعات، قبل أن يتعادل بالنتيجة ذاتها مع المنتخب المالي في الجولة الثانية، ثم اقتنص تعادلًا سلبيًا بطعم الفوز من منتخب موريتانيا ليصعد للدور الثاني عقب حصوله على وصافة ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط.
- 1963 منذ ذلك التاريخ لم تحقق تونس الفوز على غانا لكنها في النسخة الحالية استعانت بركلات الترجيح (4/‏5) لاجتياز عقبة النجوم السوداء في دور الستة عشر بعدما خيم التعادل الإيجابي 1/‏ 1 على الوقتين الأصلي والإضافي، وهو الفوز الأول لتونس في جميع مواجهاتها الثماني مع غانا في نهائيات أمم إفريقيا مقابل 6 انتصارات للنجوم السوداء.
- 2004 فاز منتخب تونس بلقبه الوحيد حتى الآن، ويتطلع للتتويج بلقبه الثاني من أرض الفراعنة.
- 15 عامًا عجز خلالها منتخب تونس عن بلوغ المربع الذهبي لأمم أفريقيا منذ تتويجه بلقبه الوحيد عام 2004، وترى الجماهير التونسية أن الفرصة ربما ستكون مواتية أمام لاعبيه لتحقيق هذا الإنجاز في النسخة الحالية.
- 2019 تأهلت تونس للمربع الذهبي لأول مرة منذ تتويجها باللقب على أرضها في 2004، ومنذ فوزها باللقب الوحيد في تاريخها، وضع المحللون منتخب تونس من بين المرشحين، لكنه كان يودع البطولة من دور الثمانية.
- 6 مرات وصل نسور قرطاج لدور الثمانية، والمهم الآن بالنسبة إلى تونس هو تخطي دور الأربعة والوصول للنهائي.
- 5 مباريات جمعت نسور قرطاج وأسود التيرانجا في بطولة أفريقيا، 3 مواجهات انتهت بالتعادل وفاز كل فريق في مباراة.
- 2017 كانت آخر مواجهة بين نسور قرطاج وأسود التيرانجا في دور المجموعات بالجابون وفازت السنغال 2-0.
- 2004 منذ ذلك العام لم تشهد بطولة أفريقيا أي نهائي عربي، عندما تغلبت تونس على المغرب 2/‏ 1 بالملعب الأولمبي في رادس.