تعريف منسوبي مستشفيات جدة ببطاقة الأداء المتوازن

تعريف منسوبي مستشفيات جدة ببطاقة الأداء المتوازن

الاحد ١٤ / ٠٧ / ٢٠١٩
واصل فريق برنامج «وازن» جولاته الميدانية، وزار خلال الأيام الماضية مستشفيات محافظة جدة ممثلة في مجمع الملك عبدالله الطبي، ومستشفى الملك فهد، ومستشفى الملك عبدالعزيز، مستشفى الثغر، ومستشفى شرق جدة، حيث تم خلال زياراتها التعريف ببطاقة الأداء المتوازن وتطبيق هذه التجربة العالمية في المملكة وذلك من خلال عرض قدمه مدير البرنامج د. عصام الغامدي، كما استمع إلى عرض مقدم من مديري المستشفيات حول الوضع الحالي لكل مستشفى، والخطط التحسينية، وما تم من إجراءات تنعكس إيجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في محافظة جدة.

بدوره، شرح فريق البرنامج الذي تتبناه وزارة الصحة، طريقة استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتحسين النتائج السريرية وذلك من خلال عرض تعريفي، إضافة إلى ذلك ركز برنامج الزيارة على العديد من المحاور المهمة شملت تجربة المريض، برنامج أداء الصحة، المراجعة السريرية، الجودة وسلامة المرضى، والموارد البشرية.


وقام فريق البرنامج خلال زيارته للمستشفيات بجولة داخلية لكل مستشفى شملت أقسام الطوارئ والعناية والتنويم، وكذلك قسم الجودة، الموارد الذاتية، التمريض، وقسم برنامج أداء الصحة والسجلات، علاوة على قسم السجلات الطبية.

ويستند برنامج وازن على تقارير عدد من مؤشرات الأداء التي يتم قياسها بواسطة بطاقة الأداء المتوازن، وتتمثل رسالة البرنامج في ضمان استمرارية التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين من الخدمات الصحية في جميع مستشفيات الوزارة.

ويهدف برنامج «وازن» إلى تحقيق أهداف رؤية 2030، وإعداد التقارير عن نتائج أداء المستشفيات، التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء وعكسها لأصحاب القرار، ودعم المستشفيات في تنفيذ غاياتها وخططها الإستراتيجية وفق المؤشرات لضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة، وتحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه المستشفيات في مسارها لتحقيق أهدافها، إضافة إلى الحلول المناسبة لمعالجتها، ونشر ثقافة قياس ومراجعة وتحسين أداء المستشفيات، وتعزيز قدراتها في هذا المجال.
المزيد من المقالات