عاجل

السودان.. اتفاق سياسي يتبعه «دستوري» اليوم

السودان.. اتفاق سياسي يتبعه «دستوري» اليوم

السبت ١٣ / ٠٧ / ٢٠١٩
أعلنت الوساطة الأفريقية الإثيوبية المُشتركة في وقت مبكر الجمعة، أن قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي في السودان توصلا إلى اتفاق كامل بشأن «الإعلان السياسي» المُحدد لكل مراحل الفترة الانتقالية، فيما سيصادقان على الوثيقة الثانية وهي الإعلان الدستوري.

وقال مبعوث الاتحاد الأفريقي محمد الحسن ولد لبات، عقب اجتماع للأطراف استمر لأكثر من ثماني ساعات: اجتمع وفدا التفاوض من قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري في جولة ثالثة للمفاوضات واتفقا اتفاقا كاملا خلال المباحثات على الإعلان السياسي المُحدد لكل هيئات المرحلة الانتقالية، مضيفا تم ذلك في جو أخوي وبناء ومثمر.

ووفقا لـ«سونا» الرسمية، أعلن ولد لبات عن اجتماع جديد بين «التغيير» والعسكري «اليوم» السبت لدراسة المُصادقة على الوثيقة الثانية وهي الإعلان الدستوري.

من ناحية أخرى، كشف المجلس عن إحباط محاولة انقلاب، كانت تهدف لتقويض الاتفاق.

وقال رئيس اللجنة الأمنية بالمجلس العسكري، الفريق أول ركن جمال عمر إبراهيم: إن المحاولة قامت بها مجموعة من الضباط وضباط صف بالخدمة والمعاش بالقوات المسلحة وجهاز الأمن.

وأضاف إنه تم القبض على 12 منهم سبعة في الخدمة وخمسة بالمعاش، وتم التحفظ على أربعة من ضباط الصف، مشيرا إلى أن العمل جارٍ للقبض على الآخرين بمَنْ فيهم قائد المحاولة الفاشلة.