«منشآت»: نستهدف تخصصات نوعية في «الصناعة» و«تحليل البيانات»

«منشآت»: نستهدف تخصصات نوعية في «الصناعة» و«تحليل البيانات»

الجمعة ١٢ / ٠٧ / ٢٠١٩
دانة بوبشيت - الخبر

أكد نائب محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، عصام الذكير، أن الهيئة تسعى إلى تمكين رواد ورائدات الأعمال لبدء نشاطهم التجاري، مشيرا إلى إطلاق أول مجمع لريادة الأعمال يحوي مركز ابتكار للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات في مدينة الخبر الأسبوع الماضي؛ بهدف إنشاء شركات ناشئة نوعية في مجال الصناعة وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.

وقال الذكير، خلال اللقاء الدوري لـ«رواد الأعمال» الذي نظمته غرفة الشرقية مساء الأربعاء: إن «منشآت» أطلقت في بداية العام الحالي ملتقى «بيبان» في المنطقة الشرقية؛ لتمكين رواد ورائدات الأعمال لبدء نشاطهم التجاري، فيما ستطلق ملتقى الشركات الناشئة الجامعية في مناطق المملكة، إضافة إلى ملتقى الشركات الناشئة وذلك خلال شهر سبتمبر المقبل. وأضاف: إن الشركات -ورواد الأعمال- تواجه ثلاثة تحديات، وهي صعوبة البدء في النشاط التجاري، والتمويل، والدخول إلى السوق، مشيرا إلى أن «منشآت» أطلقت مبادرات لحل تلك المشكلات منها: مبادرة تسهيل الأعمال؛ بهدف زيادة مساهمة تلك الشركات في زيادة الناتج المحلي وفرص التوظيف.

وأوضح أن من ضمن المبادرات: الإقراض غير المباشر، فيما تسعى «منشآت» إلى زيادته من 2% إلى 20% بحلول 2030، ضمن أهداف الرؤية، مشيرا إلى أنه من ضمن المباردات برنامج «طموح» ويهدف إلى تسريع الشركات الصغيرة لتصبح متوسطة، والمتوسطة لتصبح كبيرة.