«الشورى» يطالب بتأنيث 20 % من مقاعد المجالس البلدية

«الشورى» يطالب بتأنيث 20 % من مقاعد المجالس البلدية

الثلاثاء ٠٩ / ٠٧ / ٢٠١٩
طالب مجلس الشورى، وزارة الشؤون البلدية والقروية، بتحقيق نسبة 20% من النساء في المجالس البلدية على ألا يقل عن ثلاث نساء في كل مجلس، وشدد على أهمية وضع برنامج زمني ومؤشرات أداء لرصد زيادة فعالية الدور الرقابي للمجالس البلدية، وتركيز دور الأمانات والبلدية كأجهزة تنفيذية ودراسة تنظيم لربط المجالس البلدية مع مجالس المناطق والمجالس المحلية في المحافظات، لتعزيز مبدأ التنمية المتوازية والمستدامة.

وفي جلسته أمس الثلاثاء، طالب المجلس الوزارة بدراسة إنشاء هيئة لهندسة وسلامة المرور بالتنسيق مع الجهات المعنية، وسرعة حصر المواقع والمشروعات المنفذة والمتضررة من سوء تصريف مياه الأمطار ومجاري السيول كافة، ومعالجة الوضع وفق خطة وبرنامج زمني، لتفادي المخاطر، مع دراسة الاستفادة من كميات مياه الأمطار المهدرة.


وطالب المجلس وزارة الشؤون البلدية والقروية بتقويم استخدام الطاقة في أنشطتها المختلفة من تكييف وإنارة ونقل، وأن تدرج التقويم في تقاريرها القادمة وتطوير أعمال المراقبة والمتابعة لديها باستخدام التقنيات الحديثة.

كما طالب «الشورى» وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتوسع في استخدام التقنية الحديثة في رصد حالة السفلتة في الشوارع، ومتابعة أعمال الصيانة لها في كافة مناطق المملكة.

ودعا المجلس وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى التنسيق مع هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة؛ لإنشاء لجان تتكون من فنيين وقانونيين، تتولى مراقبة تنفيذ برنامج الوصول الشامل في البلديات، لتهيئة المرافق العامة والخاصة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة مع استكمال الإجراءات النظامية لذلك.

وطالب كذلك بتفعيل أنظمة إعادة تدوير النفايات الصلبة والإلكترونية، وفقا للمبادرة الثامنة من برنامج التحول الوطني 2020، بإشراك القطاع الخاص للقيام بمبادرات رائدة مثل عملية تدوير إطارات المركبات لعمل منتجات مفيدة.

وطالب «الشورى» وزارة الشؤون البلدية والقروية، بتحديث برامج وكالة تصنيف المقاولين لتصنيف الشركات والمؤسسات حسب المعايير وتطابق التخصصات ورؤية 2030، لتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
المزيد من المقالات