الشناوي .. السد العالي الجديد

الشناوي .. السد العالي الجديد

السبت ٠٦ / ٠٧ / ٢٠١٩
لعب محمد الشناوي حارس مرمى الفراعنة دورا كبيرا في تصدر المنتخب المصري ترتيب المجموعة الأولى، برصيد تسع نقاط عقب فوزه في مبارياته الثلاث بالمجموعة على منتخبات زيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا، بعدما دافع عن مرماه ببسالة وحال دون اهتزاز شباكه بأي هدف، خلال اللقاءات الثلاثة التي خاضتها مصر في بطولة أمم أفريقيا، التي تستضيفها حتى 19 يوليو الجاري.

» شباك نظيفة


ويعتمد المدرب المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للفراعنة على محمد الشناوي حارس الأهلي، الذي يعيش حالة من التركيز الشديد جعلته يحافظ على نظافة شباكه خلال الفوز 1-صفر على زيمبابوي و2-صفر على الكونجو الديمقراطية في الدور الأول.

وفازت مصر على أوغندا 2-صفر لتنال العلامة الكاملة بحصد تسع نقاط من مبارياتها الثلاث في الدور الأول لتواجه جنوب أفريقيا في دور 16 اليوم السبت.

وقدم الشناوي مباراة كبيرة أمام أوغندا تحديدا، وكان نجم المباراة بلا منازع، حيث تكفل بالتصدي لسلسلة من المحاولات الأوغندية على مدار الشوطين كانت كفيلة بتغيير مسار المباراة، ونجح في التعامل ببراعة شديدة مع جميع الكرات الخطرة التي تعرض لها مرمى المنتخب المصري، كما أن مستواه يرتفع من مباراة إلى أخرى في البطولة.

» أفضل حارس

اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) محمد الشناوي حارس مرمى منتخب مصر، كأفضل حارس في مرحلة المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة حاليا في مصر.

وأشاد (كاف) على حسابه الإلكتروني الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بالحارس المصري، حيث تحدث عنه قائلا «حائط منيع تصدى لكل هجمات الخصوم في الثلاث مباريات الأولى مع منتخب الفراعنة».

كما اختير الشناوي ضمن أربعة لاعبين مصريين ضمن التشكيلة المثالية، التي تضم أفضل لاعبي دور المجموعات ونشر الـ(كاف) التشكيلة المثالية عبر حسابه الرسمي بموقع شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر».

وضمت التشكيلة المثالية، محمد الشناوي وأحمد حجازي وأحمد المحمدي ومحمد صلاح من مصر والكاميروني يايا بانانا والثنائي الجزائري رياض محرز وإسماعيل بن ناصر والمغربي أشرف حكيمي والسنغالي ساديو ماني والغاني جوردان آيو وكاروليس أندريا ماستينور لاعب مدغشقر.

» إشادات كبيرة

ونال الشناوي إشادات واسعة من النقاد والرياضيين في مصر، حيث أثنى أحمد ناجي مدرب حراس مرمى المنتخب المصري على أداء محمد الشناوي في مباراة أوغندا.

وقال ناجي: إن أداء محمد الشناوي يثبت قوة المنافسة بين حراس مرمى المنتخب المصري.

وأضاف: الشناوي ظهر بأداء أكثر من رائع وأتمنى أن يستمر بنفس الأداء.

وقال طارق سليمان مدرب حراس مرمى الأهلي: إنه سعيد للغاية بالمستويات، التي يقدمها محمد الشناوي حاليا.

وأكد سليمان أنه يتمنى تتويج الشناوي بلقب أفضل حارس مرمى في البطولة الأفريقية.

بينما أكد أحمد سليمان مدرب حراس مرمى منتخب مصر السابق أن محمد الشناوي حارس مرمى الفراعنة من أفضل الحراس في بطولة كأس الأمم الأفريقية حتى الآن.

وأوضح سليمان: أن محمد الشناوي ومحمد صلاح من العناصر المؤثرة في صعود منتخب مصر إلى دور الـ16.

فيما أشاد مدافع مصر السابق وائل جمعة بأداء الشناوي، وقال عبر حسابه في تويتر: الخروجُ من ثلات مباريات بدون قبول أهداف يعود لتألّق حارس مصر الأوّل محمد الشناوي، الذي أثبت جدارته في حماية عرين مصر.

وتابع: التّركيز، الهدُوء وقُوّة الشّخصيّة مِن مِيزات الشناوي وهو ما جعله ُ يُعادل رقم عصام الحضري بتحقيقه «3 كلين شيت» في المجموعات.

ولم تكن الإشادات مقتصرة على النقاد والرياضيين، بل أجمع رواد السوشيال ميديا على الإشادة بتألق الشناوي، وأنه كان يستحق جائزة رجل المباراة أمام أوغندا، التي نالها زميله المدافع أحمد المحمدي.

» رقم قياسي

ويعتبر الشناوي أول حارس مصري يخرج من دور المجموعات ببطولة أفريقيا بشباك نظيفة، وهو أمر لم يحدث من قبل في أي بطولة أفريقية باستثناء النسخة الماضية، التي أقيمت في الجابون 2017 لكن مصر لعبت بحارسي مرمى، حيث أكمل عصام الحضري البطولة من المباراة الثالثة للفراعنة بعد إصابة أحمد الشناوي.

ويعول المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب، على تألق وخبرات حارس مرماه محمد الشناوي، حيث تواجه مصر الطامحة لتعزيز رقمها القياسي وحصد اللقب للمرة الثامنة منتخب جنوب أفريقيا اليوم السبت في دور الستة عشر للبطولة على استاد القاهرة.
المزيد من المقالات
x