7 سيدات يلتحقن ببرنامج تأسيس موسيقى «البيانو»

لأول مرة في المنطقة الشرقية

7 سيدات يلتحقن ببرنامج تأسيس موسيقى «البيانو»

الاثنين ٠١ / ٠٧ / ٢٠١٩
انضمت 7 سيدات حتى الآن لبرنامج تأسيس الموسيقى الغربية «البيانو» للسيدات، الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة الشرقية والمقام بتنظيم من معهد «ثقف» بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، ويستمر حتى الـ 30 من يوليو الجاري.

واشتمل البرنامج الذي ضم سيدات سعوديات تتراوح أعمارهن بين الـ 20 - 40 عاما، ممن لا يمتلكن خبرة سابقة في المجال، وممن حاولن -دون جدوى- أن يتعلمن عبر الالتحاق ببرامج التدريب عن بعد، أو مشاهدة مقاطع منتشرة عن طريق برامج التواصل الاجتماعي.


ويتضمن البرنامج تدريبات السمع والصولفيج الغنائي، أساسيات العزف والغناء مع النوتة الموسيقية، قواعد الموسيقى الغربية، كيفية قراءة النوتة الموسيقية وكتابتها، تدريبات مكثفة على قراءة النوتة بالتطبيقات العملية على آلة البيانو والإيقاع الحركي والأداء الجماعي.

وللموسيقى تأثير إيجابي، بحسب رأي المدربة الموسيقية شيماء محمد، مبينة أنها ترغب أن تكون الدراسة أكاديمية؛ لتتعلم المتدربات الأساسيات التي قد تخولهن التعامل مع أي آلة موسيقية أخرى سواء أكانت شرقية أم غربية.

وأكدت شيماء، أنه بعد الانتهاء من البرنامج من المتوقع أن تتعلم المتدربة بنسبة 100%، مضيفة إنه بالإمكان الوصول لمرحلة العزف الاحترافي لو أتمت المتدربة جميع مستويات التعلم.

وأشارت المدربة شيماء إلى أنها تعلمت الفنون الموسيقية منذ المرحلة الابتدائية، ثم أكملت دراستها في المجال نفسه، وهي تجيد العزف على عدد من الآلات الموسيقية، كما أن لديها مشاركات محلية وعالمية، إضافة إلى أنها قامت بتدريس الموسيقى لذوي الاحتياجات الخاصة، ولديها الخبرة والشهادة في العلاج بالموسيقى.

واختتمت شيماء بقولها: «هناك عدد من الدورات التدريبية المقبلة التي سوف يتم الإعلان عنها قريبا تختص بالسيدات والأطفال».

وعن معهد الثقافة والفنون للتدريب (ثقف) فهو يقدم دورات وبرامج تدريبية بمجالات الثقافة والفنون في مختلف مناطق المملكة تحت مظلة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
المزيد من المقالات