مبولحي.. ثعلب الصحراء

مبولحي.. ثعلب الصحراء

الاحد ٣٠ / ٠٦ / ٢٠١٩
تنتظر الجماهير الجزائرية من محاربي الصحراء أن يترجم الجيل الحالي تألقه في بطولة الأمم الإفريقية المقامة حاليا بمصر إلى نتائج على أرض الواقع وعدم الاكتفاء بالأداء القوي والممتع لتوليفة المدرب الجزائري جمال بلماضي، حيث ارتفعت طموحات أنصار المنتخب الجزائري إلى الفوز باللقب القاري للمرة الثانية بعد إنجاز 1990.

وتذخر التوليفة الحالية لمنتخب الجزائر بالعديد من المواهب واللاعبين المميزين الذين ينتشرون في أكبر الدوريات الأوروبية، حيث يملك المنتخب الجزائري أكثر من نجم بدءا من العرين الذي يحرسه رايس مبولحي مرورا بخط الدفاع والمخضرمين عيسى ماندي (ريال بيتيس الإسباني) مهدي طاهرات (لانس الفرنسي) جمال بلعمري (الشباب السعودي) محمد فارس (سبال الإيطالي) رفيق حليش (موريرينسي البرتغالي). وخط الوسط بقيادة ياسين براهيمي (بورتو البرتغالي) وسفيان فيجولي (غلطة سراي التركي) وهشام بوداوي (بارادو) وعدلان قديورة (نوتنجهام فورست الإنجليزي) ومهدي عبيد (ديجون الفرنسي) وإسماعيل بن ناصر (إمبولي الإيطالي). وصولا إلى خط الهجوم والقوة الضاربة المتمثلة في رياض محرز (مانشستر سيتي) ويوسف بلايلي (الترجي التونسي) وآدم وناس (نابولي الإيطالي) وإسلام سليماني (ليستر سيتي الإنجليزي).


ثلاثة لاعبين من تشكيلة المحاربين ينشطون في الدوري السعودي منهم حارسان للمرمى حيث يلعب الحارس الأساسي للجزائر رايس مبولحي رفقة فريق الاتفاق بينما يلعب عز الدين دوخة لفريق الرائد، ويدافع جمال بلعمري عن ألوان قميص الشباب.

القوة الضاربة

لكن اللافت للنظر أن القوة الضاربة الحقيقية للمنتخب الجزائري تتمثل في حراسة المرمى بوجود الحارس رايس مبولحي في حماية عرين الجزائر نظرا لما يتمتع به من خبرات كبيرة اكتسبها من مسيرته الطويلة في الملاعب الأوروبية والعربية.

وبعد خوض مباراتين قويتين نجح مبولحي في الحفاظ على شباكه نظيفة حتى في مواجهة السنغالي ساديو ماني مهاجم ليفربول وهداف الدوري الإنجليزي في الموسم المنصرم.

وعندما يتواجد مبولحي في حماية عرين ثعالب الصحراء، فإن الجمهور الجزائري يبدي ثقة عالية في عدم إمكانية وصول المنافسين لمرماهم بكل سهولة، فمبولحي يعتبر بمثابة مصدر أمان واطمئنان.

ويعتبر مبولحي واحدا من أبرز حراس المرمى في البطولة الإفريقية، كما أنه يتميز بحسه القيادي العالي، وحرصه الدائم على توجيه اللاعبين في خط الدفاع، الذين يعتبرون المكون الرئيسي للفريق الجزائري.

فارس الدهناء يعيد اكتشافه

الموسم المنصرم شهد استمرار مبولحي في تقديم عطاءاته المميزة مع فريقه الاتفاق ليكون أحد أبرز حراس المرمى في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان فقد تصدى للعديد من الكرات الخطرة، الناتجة عن سوء التنظيم الدفاعي ليحمي الفريق من التعرض لخسائر محققة.

وساهم الحارس الجزائري بقوة في الانتفاضة التي صنعها الفريق الاتفاقي خلال منافسات الموسم الماضي، وكان قد أكد خلال أكثر من مناسبة أنه يجد الراحة التامة في صفوف الفريق الاتفاقي، مما قاده سابقا للتوقيع على عقد يستمر حتى العام (٢٠٢١)م.

تألق مستمر

المستويات الكبيرة التي يقدمها مبولحي والتألق المستمر الذي ظهر به منذ التحاقه بصفوف فارس الدهناء جعل الإدارة الاتفاقية تمدد عقده ليصبح بذلك اتفاقيا حتى العام ٢٠٢٢م.

مبولحي استرد عافيته في الوقت المناسب ليحجز مكانا له في «الكان 2019» بعد التعافي من الإصابة التي تعرض لها بكسر في الإصبع أبعدته شهرين عن الملاعب، ليعود مجددا لحماية عرين المنتخب الجزائري ويظهر كل ما في جعبته ليحتفظ بشباكه عذراء وهو مرشح للاحتفاظ بنظافة شباكه أمام تنزانيا للمواجهة الثالثة على التوالي.

نداء الوطن

ورغم أن مبولحي لعب في صفوف منتخبي فرنسا تحت 16 سنة وتحت 17 سنة، إلا أنه لبى نداء المدرب الجزائري رابح سعدان للانضمام إلى معسكر الخضر في سويسرا تحضيرا لمنافسات كأس العالم 2010. وقد ارتدى قميص المنتخب الوطني الجزائري للمرة الأولى في مباراة دولية ودية خسرها محاربو الصحراء بثلاثية نظيفة أمام أيرلندا.

ونصب نفسه الحارس الأول دون منازع في الجزائر كما لعب مع المنتخب الجزائري في بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل، وقد أدى دورا كبيرا في ترشح المنتخب الجزائري الأول إلى الدور الثاني وقدم أداء كبيرا أمام المنتخب الألماني.

حياته الشخصية

اسمه الأصلي بالكامل هو (أدي راييس كوبوس أدريان مبولجي)، ولد في باريس من أب كونغولي وأم جزائرية تنحدر من بلدية القلة ولاية برج بو عريريج من عائلة داعي وبعد طلاق والديه ترعرع في عائلة والدته.

الاسم: أدي راييس كوبوس أدريان مبولجي

الميلاد: 25 أبريل 1986

العمر: 33 عاما

مكان الميلاد: باريس

الجنسية: الجزائر

الطول: 1.90م (6 قدم 3 بوصات)

الوزن: 82 kg

مركز اللعب: حارس مرمى

النادي الحالي: نادي الاتفاق السعودى

الرقم: 23

2003 -2005

أولمبيك مارسيليا

2005 -2006

هارت أوف ميدلوثيان

2006 -2007

إثنيكوس

2007 -2008

بانيتوليكوس

2009 -2010

سلافيا صوفيا

2010 -2013

كريليا سوفيتوف سامارا

2010

سسكا صوفيا (إعارة)

2011 -2012

سسكا صوفيا

2013

جازيليك أجاكسيو

2013 -2014

سسكا صوفيا
المزيد من المقالات
x