«بتكوين» تهبط وتقود العملات الرقمية إلى خسارة 68 مليار دولار

«بتكوين» تهبط وتقود العملات الرقمية إلى خسارة 68 مليار دولار

السبت ٢٩ / ٠٦ / ٢٠١٩
قادت العملة الرقمية «بتكوين» أكبر عملة مشفرة في العالم العملات الرقمية إلى هبوط مدو بعد أن فقدت أكثر من 17% أثناء تعاملات قبل نهاية الأسبوع، متراجعة عن مستوى 11 ألف دولار بعد أن سجلت أعلى مستوى لها في 18 شهرا عند حوالي 14 ألف دولار في وقت سابق هذا الأسبوع.

وكانت «بتكوين» حققت ارتفاعا منذ أبريل الماضي وصعدت أكثر من 260%، لكنها تظل منخفضة عن أعلى مستوى لها على الإطلاق الذي بلغته في ديسمبر 2017 عندما اقتربت من 20 ألف دولار.

ويقول محللون: إن إعلان فيسبوك عن طرح عملتها المشفرة الخاصة «ليبرا» أنعش الاهتمام بالعملات الرقمية، كما دفع سعي المستثمرين وراء الملاذ الآمن سعر بتكوين للصعود.

مرة أخرى عادت العملات الرقمية إلى مربع الخسائر الدامية، ومثلما حققت مكاسب صاروخية خلال ساعات، شهدت 24 ساعة دامية خسرت فيها أكثر ما ربحته خلال تعاملات جلسة الأربعاء.

وربما يؤكد ما يشهده سوق العملات الرقمية المشفرة من مكاسب صاروخية خلال ساعات، تتحول بعدها إلى خسائر قاتلة خلال ساعات أيضاً، يشير إلى أن التحذيرات الرسمية في محلها وأن هذه السوق ليست مجالا للاستثمار حتى مرتفع المخاطر. وقال موقع «كوين ماركت كاب»: هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية خلال ساعات بنسبة 17.92% خاسرة نحو 68 مليار دولار بعدما هوت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 379.3 مليار دولار في تعاملات الأربعاء إلى نحو 311.3 مليار دولار في تعاملات متأخرة من جلسة الخميس الماضي.

ومنيت 7 عملات رقمية بخسائر تقدر بنحو 59.7 مليار دولار بنسبة تتجاوز 87.8% من إجمالي الخسائر المجمعة التي تكبدتها العملات الرقمية خلال تعاملات الخميس. جاءت عملة «إيثريوم» الثانية في الخسائر إذ تراجعت بنسبة 17.2% بعدما نزل سعرها إلى نحو 289 دولارا في نهاية تعاملات الخميس مقابل نحو 349 دولارا في تعاملات نهاية جلسة الأربعاء خاسرة نحو 60 دولارا.

ومنيت عملة «إكس ريبل» بخسائر بلغت نسبتها نحو 16.7% بعدما انخفضت قيمتها من مستوى 0.484 دولار إلى مستوى 0.403 دولار خاسرة نحو 0.081 دولار.

وانخفضت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 17% بخسائر إجمالية تبلغ نحو 3.5 مليار دولار بعدما هوت من مستوى 20.6 مليار دولار إلى نحو 17.1 مليار دولار. وتبلغ حصة «إكس ريبل» في سوق العملات الرقمية نحو 5.4%. فيما يبلغ نصيبها من الخسائر الإجمالية نحو 5.14%. وهوت «بتكوين كاش» بنسبة 20% ونزلت من مستوى 503 دولارات إلى نحو 402 دولار فاقدة نحو 101 دولار.

وقال نائب رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الشرقية د.خالد الذوادي: إن «بتكوين» تعتبر القائدة والعملة الرئيسية المحركة لجميع العملات الرقمية. مبينا أن أسباب الخسائر ترجع إلى العرض والطلب.

وأشار إلى ضرورة وجود مستثمرين، منوها أن هذه العملة لا تصلح للمضاربة اليومية، متوقعا حدوث ارتفاع للبتكوين في السوق خلال الفترة القادمة.