ملك البحرين يثمن إجراءات الحكومة العراقية عقب اقتحام السفارة

ملك البحرين يثمن إجراءات الحكومة العراقية عقب اقتحام السفارة

أعرب ملك البحرين أمس الجمعة، عن تقديره لإجراءات الحكومة العراقية في أعقاب الاعتداء على سفارة بلاده، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس العراقي برهم صالح.

وأكد صالح، خلال المكالمة، «استهجان الحكومة والشعب العراقي للاعتداء المشين على السفارة البحرينية، مشددا على التزام الدولة العراقية بحماية المنشآت الدبلوماسية، ومشيرا إلى أن هذه التصرفات لا تمت إلى المصلحة العراقية، وأن الحكومة أقدمت على إجراءات لمحاسبة المتورطين والمقصرين»

» احتجاج بحريني

واستدعت وزارة خارجية مملكة البحرين محمد عدنان محمود الخفاجي القائم بأعمال سفارة العراق لدى مملكة البحرين للاحتجاج على الاعتداء على سفارتها في بغداد.وأكد الوكيل المساعد لشؤون مجلس التعاون والدول العربية بوزارة الخارجية البحرينية، السفير يوسف محمد جميل، للقائم بالأعمال العراقي، احتجاج مملكة البحرين على ما تعرض له مبنى السفارة في بغداد من اعتداء وأعمال تخريبية مساء الخميس، في سلوك غير مسؤول ومرفوض بشدة.

» أعمال تخريبية

وكان متظاهرون عراقيون موالون لإيران، قد اقتحموا سفارة البحرين في بغداد، وأنزلوا العلم البحريني، مساء الخميس.

وأكد مصدر عراقي أن عدداً من المتظاهرين حطموا الزجاج وعدداً من أبواب السفارة، ورفعوا العلم الفلسطيني فوق السفارة.

وتسبب الاقتحام بخسائر مادية في السفارة الواقعة بمنطقة المنصور شديدة التحصين.

وانطلقت التظاهرة تنديداً بورشة المنامة، وتطورت الأمور إلى محاولة البعض حرق السفارة، إلا أن تدخل الأمن حال دون ذلك، وفرّق الأمن المتظاهرين واعتقل عدداً منهم.

» العراق يدين

وأعرب وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم الجمعة خلال اتصال هاتفي مع نظيره البحريني عن «إدانته لاقتحام» مقر السفارة البحرينية .

وأكدت الخارجية البحرينية في بيانها وقوع أعمال تخريبية في المبنى.

وبحسب بيان الخارجية العراقية، فإن الحكيم أكد خلال اتصاله بخالد بن أحمد آل خليفة «التزام العراق بأمن البعثات الدبلوماسيّة، ومنها سفارة مملكة البحرين»، مُشدِّداً على أنَّ أحداثا مماثلة «لن تُؤثِّر في مُستوى العلاقات أو التمثيل الدبلوماسيّ بين بغداد والمنامة».

» إجراءات واعتقالات

من جهة أخرى، أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن أن القوات الأمنية العراقية ألقت القبض على «54 شخصا من الذين اعتدوا على السفارة»، لافتا إلى أن وزير الداخلية، الذي عين قبل أيام، شكل «مجلسا تحقيقيا بحق آمر قوة حماية سفارة البحرين لتقصيره بالواجب».