«زعبل» قلعة أثرية على أنقاض منشأة حربية قديمة

تجاور بئر «سيسرا» من الفترة النبطية

«زعبل» قلعة أثرية على أنقاض منشأة حربية قديمة

الأربعاء ٢٦ / ٠٦ / ٢٠١٩
تقع «قلعة زعبل» على رأس جبل بالطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا، بمنطقة الجوف شمال المملكة، وهي عبارة عن مبنى من الطين والحجر الرملي غير المنتظم، كما تعد حصنا منيعا لحماية المدينة منذ عهود طويلة، لحماية طريق تجاري كان يمر بالمنطقة.

» 200 عام


يُعتقد أن تاريخ بنائها الحالي يعود إلى 200 عام ماضية، ويذكر أنها بنيت على أنقاض قلعة قديمة، كمنشأة حربية بحتة، تضم في داخلها غرفتين ومدخلا رئيسيا واحدا، يصعد إليه من خلال درج نحت من نفس الجبل.

» تفاصيل القلعة

وتضم القلعة أربعة أبراج أسطوانية الشكل في أركانها الأربعة، وتحتوي الأبراج على شرفات مربعة وعلى فتحات مربعة صغيرة، كما يوجد بداخل القلعة خزان منحوت في أرضية القلعة الصخرية لحفظ الماء وهو مربع الشكل، إضافة إلى احتواء جدران القلعة على شرفات وفتحات مربعة الشكل استخدمت للمراقبة والرماية من خلالها.

» بئر قريبة

ويوجد بالقرب من القلعة بئر «سيسرا» الأثرية المنحوتة بالصخر والتي تعود للفترة النبطية، وداخل البئر سلم للنزول لأسفلها، كما يقع في الجهة الغربية للقلعة جبل برنس الذي يحتوي على نقوش ورسوم صخرية.

» ترميم وتهيئة

وبذلت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني جهودا كبيرة في أعمال ترميم القلعة والتهيئة والتطوير وفتحها أمام الزوار، وتشهد القلعة العديد من الزيارات اليومية، كما قامت لجنة تحسين سكاكا بإضافة مظلة حجرية مغطاة بالجريد في أسفل القلعة. ويحظى الحصن بأهمية أثرية وتراثية إضافة إلى أهميته التاريخية.
المزيد من المقالات