ترامب يوقع عقوبات على المرشد الإيراني خامنئي

ترامب يوقع عقوبات على المرشد الإيراني خامنئي

الثلاثاء ٢٥ / ٠٦ / ٢٠١٩
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس الاثنين، أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات مالية «قاسية» على المرشد الإيراني علي خامنئي، مؤكدا أنه يتحمل «المسؤولية الكاملة» عن النشاطات الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة. فيما أكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، أن العقوبات الجديدة ستطال وزير خارجية نظام طهران، محمد جواد ظريف، كاشفا أنها ستطال كذلك قياديين بالحرس الثوري والقوات البحرية.

وقال ترامب أثناء توقيعه الأمر في المكتب البيضاوي: «سنواصل زيادة الضغوط على طهران، لا يمكن لإيران امتلاك سلاح نووي مطلقا»، مضيفا: «نحن لا نطلب النزاع» وأنه استنادا لاستجابة إيران يمكن إنهاء العقوبات غدا أو «يمكن أن تستمر لسنوات مقبلة».


وقبيل توقيعه على العقوبات الجديدة على نظام الملالي الإرهابي، صرح الرئيس الأمريكي الإثنين، بأن واشنطن ستفرض عقوبات جديدة على إيران وذلك وسط تصاعد التوتر بين البلدين.

وأبلغ ترامب الصحفيين أن العقوبات، التي ستستهدف المرشد الإيراني علي خامنئي، تأتي ردا على إسقاط نظام طهران طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي.

وكان ترامب جدد الإثنين، التأكيد على منع إيران من تمويل الإرهاب وحيازة السلاح النووي.

وقال في تغريدة على منصة التدوينات المصغرة «تويتر»: ما نطلبه من إيران سهل جداً، لا أسلحة نووية ولا مزيد من رعاية الإرهاب.

وأضاف: على الدول أن تحمي ناقلاتها النفطية في الشرق الأوسط بما في ذلك الصين واليابان.

وأفاد ترامب في برنامج «واجه الصحافة» على قناة «إن بي سي»، مساء الأحد: إنه سيفرض مزيدا من العقوبات على إيران اعتبارا من الإثنين.

إلى ذلك، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية أمس: إن الولايات المتحدة تبني تحالفًا مع شركائها لحماية ممرات الشحن في الخليج بإتاحة المراقبة على كل حركة الشحن بحسب «رويترز».
المزيد من المقالات
x