«الإقامة المميزة»لـ اليوم: حفظ حقوق المقيم بالمجالات الاستثمارية

«الإقامة المميزة»لـ اليوم: حفظ حقوق المقيم بالمجالات الاستثمارية

الاثنين ٢٤ / ٠٦ / ٢٠١٩
بدأ مركز الإقامة المميزة، أمس، استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية، من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة «سابرك». ويتطلع المركز لخدمة الراغبين بالحصول على هذه الإقامة، التي يستطيع من خلالها المتقدم رفع جميع الوثائق المطلوبة والسداد الإلكتروني للمقابل المالي المخصص للإجراءات، كما توفر المنصة تعريفا بالنظام والمركز.

» مهيأة للمستثمرين

وقال عضو اللجنة التحضيرية لمركز الإقامة المميزة أحمد الطويان لـ «اليوم»: من واقع الدراسات فإن الإقامة المميزة سيكون لها الأثر الإيجابي في الحد من الاقتصاد الخفي وتحقيق رؤية المملكة 2030 وتحقيق نمو في الاقتصاد بشكل أكبر، كما أنها تتيح فرصة أمام الكثير من المقيمين في المملكة أو لمن في خارجها بشكل إيجابي.

وأشار إلى أن رسوم الإقامة المميزة الدائمة 800 ألف ريال، أما الإقامة المميزة المحددة فرسومها 100 ألف ريال سنويا.

وأضاف الطويان: «إن مركز الإقامة المميزة سيحفظ حقوق المقيم في جميع المجالات الاستثمارية وغيرها، مبينا أن المملكة ستشهد نموا اقتصاديا في الأعوام القادمة».

» فرص للاستثمار

من جهته، توقع رئيس غرفة الشرقية عبدالحكيم الخالدي، أن يكون الإقبال كبيرا على برنامج الإقامة المميزة خصوصا وأنه يحفظ حقوق المستفيد منه الاستثمارية مثله مثل أي مواطن، مشيرا إلى أنه يحد من التستر التجاري في المملكة.

ونوه بإمكانيات المملكة التي تتيح فرصا للاستثمار فيها بشكل واسع وفي جميع مناطقها ومحافظاتها، وقال: مساحتها الكبيرة تطرح فرصا هائلة للاستثمار بها وتعطيها ميزة عن كثير من الدول.

وأكد الخالدي أنه مع وجود الكثير من الشركات الدولية المستثمرة في المملكة حاليا فمن المرجح أن يكون المستثمرون من أوائل الراغبين في التسجيل في مركز الإقامة، مبينا أن الغرفة بادرت بإبلاغ القطاع الخاص للشركات الكبرى والمستثمرين الأجانب بوجود هذه المميزات.

وتوقع الخالدي أن تشهد المنطقة الشرقية تجاوبا ملحوظا مع البرنامج لاستحواذها على أكبر حجم استثمارات تتم في قطاع البتروكيماويات والقطاعات الأخرى.

» نوعا الإقامة

ويقدم المركز نوعين من الإقامة المميزة السعودية، الأول: الإقامة المميزة الدائمة بمقابل مالي يدفع مرة واحدة مدى الحياة، والنوع الثاني: الإقامة المميزة المحددة بمقابل مالي يدفع سنويا، وتتيح للمقيم مزايا عديدة.

» المزايا

ويتمتع حامل الإقامة المميزة بالحقوق والمزايا الآتية، ويلتزم بما يترتب عليها من واجبات، منها الإقامة في المملكة مع أسرته، وتأشيرات زيارة للأقارب، وفق ما تحدده اللائحة، واستقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته، وامتلاك العقارات للأغراض: السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية وفقا لما تحدده اللائحة، والانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة، وتضع وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار الآليات اللازمة لذلك، بما يكفل للمنتفع الحصول على صك انتفاع صادر من كتابة العدل، ويكون هذا الحق قابلا للتصرف بانتقاله إلى الغير وفق ضوابط تضعها اللجنة، وامتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظاما في المملكة، والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها، ويشمل ذلك أيا من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي، وكذلك حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيا، استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها، ومزاولة الأعمال التجارية، وفقا لنظام الاستثمار الأجنبي.

» فرصة للاستقرار والاستثمار

وتأتي موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على نظام الإقامة المميزة؛ لإتاحة الفرصة لمن يرغب بالاستقرار أو الاستثمار في المملكة وفق المعايير التي حددها النظام، وفي بيئة استثمارية جاذبة، تحقق لاقتصاد المملكة ومواطنيها المزيد من النمو والتطور.

ويعد مركز الإقامة المميزة جهة مستقلة ماليا وإداريا مرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، يتعاون في تحقيق أهدافه مع القطاعات الحكومية لتقديم خدمات شاملة للحاصلين على الإقامة المميزة السعودية والراغبين بالحصول عليها.