الشيكولاتة الداكنة تقلل 57 ٪ من خطر أمراض القلب

الشيكولاتة الداكنة تقلل 57 ٪ من خطر أمراض القلب

الأربعاء ١٩ / ٠٦ / ٢٠١٩
وقال المدرب الرياضي يحيى الشريف: الشيكولاتة الداكنة من أقوى مصادر مضادات الأكسدة، حيثُ أظهرت إحدى الدراسات أن الشيكولاتة الداكنة تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، وتحتوي على البوليفينول والفلافونويدات أكثر من الفواكه الأخرى التي تم اختبارها، والتي شملت التوت الأزرق، والآساي بيري.

» ضغط الدم


واستطرد الشريف قائلاً: الشيكولاتة الداكنة أيضاً تحسن تدفق الدم وأيضاً قد تخفض ضغط الدم، ومن وظائف النيتريك أوكسيد هو إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء مما يقلل من مقاومة تدفق الدم، وبالتالي يقلل من ضغط الدم، وهذا ما ثُبت بعدة دراسات.

» عوامل الخطر

وواضاف ان الشيكولاتة الداكنة تحمي من الأكسدة، وبالتالي تقلل عوامل الخطر الهامة للمرض، فهي تقلل من حساسية الأنسولين، وتوجد دراسة مُثبتة أن الشيكولاتة الداكنة قللت من أكسدة «LDL»، وأيضاً مقاومة الأنسولين، وهو عامل خطر مشترك آخر لكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري.

» أمرأض القلب

ونوه المدرب الرياضي يحيى بأهمية الشيكولاتة الداكنة وذلك من خلال التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حسب دراسة أُجريت على 470 رجلا من كبار السن، وجدت أن الشيكولاتة الداكنة تقلل من خطر الموت القلبي الوعائي بنسبة 50% على مدى 15 سنة، وكشفت دراسة أخرى أن تناول الشيكولاتة مرتين في الأسبوع أو أكثر خفض من خطر تكلس الشرايين بنسبة32٪، وأظهرت دراسةأخرى أن تناول الشيكولاتة الداكنة أكثر من 5 مرات في الأسبوع خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 57٪.

» البشرة والدماغ

واشار الى ان الشيكولاتة الداكنة تحمي البشرة من أشعة الشمس، من خلال المركبات النشطة كالفلافونولز بيولوجياً المفيدة للبشرة، والوقاية من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس، وتحسن تدفق الدم إلى الجلد وزيادة كثافة الجلد وترطيبه، كما أظهرت دراسة أن استهلاك الكاكاو عالية الفلافانول يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ، والوظيفة المعرفية لدى المسنين ذوي الإعاقة الذهنية.

أظهرت الدراسات أن الشيكولاتة الداكنة المصنوعة من بذور شجرة الكاكاو يمكن أن تحسن الصحة وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تساعد أيضاً على بناء العضلات نظرا لاحتوائها على عدة عناصر تؤثر بشكل إيجابي على الصحة، لكونها واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة على هذا الكوكب.
المزيد من المقالات
x