«الديدان» تلتهم أشجار ألمانيا

«الديدان» تلتهم أشجار ألمانيا

الثلاثاء ١٨ / ٠٦ / ٢٠١٩
تعرضت الأشجار في عدة مناطق من ألمانيا لهجمة شرسة من ملايين الديدان، وكانت أشجار بالقرب من مدينة لايبتسيج آخر ضحايا الهجوم الذي تقوم به ديدان فراشة تعرف باسم الفراشة الغجرية.

وقال رئيس قسم الغابات في مركز مدينة لايبتسيج بِرند بِكر، أمس الثلاثاء: إن هذه الديدان التهمت أوراق أشجار البلوط الأحمر وأشجار البتولا، في مساحة تبلغ 20 كيلو مترا مربعا، ونسمع صوت هذه الديدان وهي تلتهم الأوراق.


أوضح بِكر أن التكاثر الهائل لهذه الديدان يمثل مشكلة للبشر أيضا، حيث تتسلق هذه بأرجلها عليهم ولمس الديدان للإنسان قد يسبب له حكة جلدية، ولكنها غير خطيرة بشكل عام.

وأوضح مدير إدارة غابات ولاية سكسونيا رينكه كورديس، أن أعدادا هائلة تلتهم في الوقت الحالي نحو 20 كيلو مترا أخرى في منطقة ماركران شتيت، غرب لايبتسيج، وأن هذه الديدان أتت على أوراق أشجار كاملة، وستنتقل قريبا لمرحلة اليرقة في المناطق المحيطة، قبل أن تتحول إلى مرحلة الفراش.

واعتبر بكر استمرار ارتفاع درجة حرارة الجو المسؤول عن انتشار الديدان التي يبلغ طولها نحو 5 سنتمترات، وأكد أنه يأمل في أن تتجدد أوراق الأشجار بواسطة ما يعرف بالتورق، والمنتظر حدوثه أواخر يونيو الجاري.

ولا تعتزم إدارة الغابات استخدام المبيدات ضد الديدان، وذلك لأن المبيدات تبيد الحشرات النافعة أيضا. ولكن لم يستبعد أن تستخدم وسائل حيوية العام المقبل للحد من تكاثر يرقات الفراشة الغجرية.
المزيد من المقالات