الجبير: إيران وراء الهجوم على ناقلتي النفط

الجبير: إيران وراء الهجوم على ناقلتي النفط

السبت ١٥ / ٠٦ / ٢٠١٩
أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير أن المملكة تتفق مع الولايات المتحدة في أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان أمس الأول.

» موقف مشترك


وقال الجبير في حديث مع شبكة «سي. إن. إن»: «ليس لدينا سبب يدعونا للاختلاف مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، نحن نتفق معه إيران لها تاريخ في ذلك»، مضيفاً إن المملكة في مشاورات مع أمريكا وحلفائها حول الخطوة، التي يجب الأخذ بها، لأن العالم يجب أن يوصل لإيران رسالة مفادها، أن أعمالها العدوانية وهجومها على السفن التجارية وتوفيرها الصواريخ الباليستية للجماعات الإرهابية، مثل: الحوثي: وحزب الله غير مقبولة. ونوّه الجبير بأن المملكة تريد التأكد من أن أي خطوة يتم اتخاذها ستكون فعالة، وأن على إيران أن تفهم أنه لا يمكن تحمل سلوكياتها.

» رفض الحرب

وشدد الجبير على أن «لا أحد يريد الحرب، لكن الأمر يعود لإيران»، مؤكداً أن «تصرفات إيران ليست عقلانية، ويجب أن تقرر إيران إن كانت ثورة أم دولة»، وأن الأمر يرجع إلى الإيرانيين، فهم الذين يقومون بالتصعيد.

واستشهد الجبير بما حدث في مطار أبها، وتحدّث عن الهجوم الذي أسفر عن إصابة 26 شخصاً، مؤكداً أنها سلوكيات غير مقبولة، ويجب أن تتوقف.

» هجمات متوقعة

وعن توقعات المملكة حول هجمة متوقعة من الجيش الأمريكي ضد إيران، اعتقد الجبير أن الجميع يحاول تجنب الحرب باستثناء إيران، واستطرد: «نحن نحاول استخدام الدبلوماسية، والعقوبات الاقتصادية، لكي تفعل إيران الصواب، ولكي نوضح لإيران أن سلوكياتها غير مقبولة».

وأكد الجبير أن الرياض وواشنطن حليفان، ودائما إلى جانب بعضهما، لكنه نوّه إلى أنه لا يعتقد أن أمريكا تخطط لهجوم عسكري، قائلا: «أمريكا تريد أن يكون هناك هجوم مختلف لمنع إيران من العدوانية». وشدد الجبير على أن «السعودية ستدافع عن مصالحها».

وتابع: «لو لم تبع واشنطن أسلحة للسعودية لاضطرت لإرسال مزيد من القوات الأمريكية للمنطقة».
المزيد من المقالات
x