إدانات عربية ودولية لاستهداف الحوثي مطار أبها المدني

إدانات عربية ودولية لاستهداف الحوثي مطار أبها المدني

الخميس ١٣ / ٠٦ / ٢٠١٩
» عمل إرهابي

وأدانت وزارة خارجية مملكة البحرين - بشدة - «العمل الإرهابي الذي ارتكبته به ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، والذي استهدف مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وأسفر عن إصابة عدد من الأشخاص، بينهم أطفال ونساء، في عمل إجرامي جبان آخر يستهدف المدنيين الأبرياء، ويخالف كل القوانين الدولية الإنسانية والأعراف الدولية». وأعربت وزارة الخارجية عن خالص تمنياتها بـ«الشفاء لجميع المصابين جراء هذا العمل الإرهابي، وأنها تؤكد على وقوف مملكة البحرين التام وتضامنها المطلق مع المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد كل من يستهدف أمنها واستقرارها، ودعمها التام في كل مساعيها وجهودها الرامية للقضاء على العنف والإرهاب واستتباب الأمن والسلام في المنطقة والعالم».

»سلاح إيراني

وشددت وزارة الخارجية البحرينية في بيانها على ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم تجاه إيران، ووقف دعمها لهذه العمليات الإرهابية المتكررة. فيما قال خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن استهداف الإرهاب الحوثي لمطار أبها الدولي هو تصعيد خطير تم بسلاح إيراني، وأدى إلى وقوع إصابات بين الأبرياء. وأضاف وزير الخارجية البحريني: إن المطلوب هو موقف دولي واضح وصارم تجاه الإرهاب الحوثي والدعم الإيراني المتوفر له.

» دور خبيث

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الأربعاء، أن الاعتداءات الجديدة التي يفعلها الحوثيون ضد المملكة، تظهر أدلة أخرى على دور إيران الخبيث في المنطقة.

وكانت السفارة الأمريكية بالسعودية قد صرحت بأن: الهجوم الحوثي على مطار أبها استهدف المدنيين الأبرياء، وأكدت إدانتها بأشد العبارات الهجوم الحوثي على مطار أبها.

»تهديد إقليمي

ووصف الاتحاد الأوروبي الهجوم الحوثي على مطار أبها بـ «الاستفزازي»، والذي أدى إلى جرح 26 من المسافرين المدنيين من مختلف الجنسيات.

وأشار الاتحاد في بيان صدر الأربعاء بهذا الشأن، إلى أن هذا العمل، الذي أعلنت ميليشيات الحوثي في اليمن مسؤوليتها عنه، يعتبر «تهديداً للأمن الإقليمي».

» خرق صارخ

وفي السياق، أدانت جمهورية مصر العربية بشدة العمل الإرهابي الحوثي في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أكدت فيه وقوفها حكومةً وشعباً مع المملكة، ومشددةً على ضرورة الوقف الفوري لأي استهداف لأراضي المملكة، ومُؤكدة أن مثل تلك الاستهدافات للمطارات الدولية تمثل خرقاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية، داعية للعمل على التصدي للأعمال الإرهابية التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقة.

» دليل جديد

من جانبها، استنكرت دولة الإمارات بشدة العمل الإجرامي الحوثي، معتبرة أنه دليل جديد على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدة أن أمن دولة الإمارات والمملكة لا يتجزأ، وأن أي تهديد يواجه المملكة يعد تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين.

» استهداف للأمن

من ناحيتها، أدانت الحكومة الأردنية بأشد العبارات استهداف الحوثي لمطار أبها الدولي.

وشددت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها على أن أي استهداف لأمن المملكة هو استهداف لأمن الأردن والمنطقة بكاملها، مؤكدة على تأييدها جميع الإجراءات التي تتخذها المملكة للحفاظ على أمنها والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله، متمنية في الوقت نفسه الشفاء العاجل للمصابين.

» دعم كويتي

وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، -حفظه الله- برقية من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أعرب فيها عن استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الارهابي، مؤكداً وقوف الكويت مع المملكة، وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لمواجهة الإرهاب والحفاظ على أمنها.

» اعتداء آثم

وعلى ذات الصعيد، أدان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أمس، الاعتداء الآثم الذي تعرض له مطار أبها الدولي.

وقال فى تغريدة على حسابة الرسمي عبر «تويتر»: «إن هذا الاعتداء على المنشآت المدنية الحيوية في المملكة يؤكد استمرار المحاولات الخبيثة لاستهداف أمن واستقرار المملكة، وإننا إذ نستنكر هذا الاعتداء، نؤكد وقوفنا مع المملكة قيادة وشعباً».

» لغة القوة

وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، الأربعاء: إن استهداف مطار أبها من قبل ميليشيات الحوثي عمل إرهابي من الطراز الأول، مؤكداً أن الانقلابيين لا يفهمون لغة الحوار بل لغة القوة.

ولفت بادي إلى أنه لم يبق أمام التحالف والشرعية سوى العمل العسكري لإنهاء الإرهاب الحوثي.

» استنكار العدوان

وأدانت جمهورية جيبوتي بشدة الاعتداء الإرهابي، وأكد سفيرها لدى المملكة ضياء الدين سعيد بامخرمة في تصريح له أمس، أن بلاده تستنكر هذا العدوان الذي يعد تصعيداً خطيراً، وتعلن تضامنها ووقوفها التام مع المملكة. بينما وصف رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، الاعتداء الإرهابي الحوثي بالعمل الإجرامي والخطير ضد المملكة، مؤكداً على وقوف دولة فلسطين إلى جانب شقيقتها في مواجهة هذه الاعتداءات الإرهابية، مطالبًا الجميع بإدانة هذه الأعمال الإجرامية والوقوف بحزم بوجهها ومن يقف خلفها، لقطع الطريق على تحقيق أهدافها الخبيثة.

» انتهاك ومطالب

وعبر رئيس البرلمان العربي د. مشعل بن فهم السلمي عن إدانته واستنكاره العمل الإرهابي الجبان، مطالبًا الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بموقفٍ حازمٍ وفوري بتصنيف ميليشيا الحوثي الانقلابية كجماعة إرهابية، لانتهاكها الصارخ للقانون الدولي وتعمدها الاستهداف المتكرر للمنشآت المدنية والحيوية في المملكة.

توالت ردود الفعل العربية والدولية المنددة باستهداف ميليشيات الحوثي الإيرانية لمطار أبها الدولي أمس الأربعاء، مما أسفر عن إصابة 26 شخصا، جميعهم مدنيون.

واعتبر مسؤولون دوليون مثل هذه الهجمات بما فيها الهجوم الصاروخي على مطار أبها، يمثل تطورا جديدا على مستوى التهديد الذي تشكله إيران بالمنطقة.

وزير الخارجية البحريني: الإرهاب الحوثي تصعيد خطير بسلاح إيراني

«الدفاع الأمريكية»: الاعتداءات أدلة أخرى على دور طهران الخبيث بالمنطقة

الاتحاد الأوروبي: عمل استفزازي يمثل تهديدا للأمن الإقليمي

البرلمان العربي: نطالب مجلس الأمن بتصنيف الحوثي منظمة إرهابية