ضبط طن لحوم فاسدة داخل موقع مخالف بالقطيف

ضبط طن لحوم فاسدة داخل موقع مخالف بالقطيف

الأربعاء ١٢ / ٠٦ / ٢٠١٩
ضبطت بلدية القطيف أمس الأول موقعا مخالفا لتخزين اللحوم والأسماك والمواد الغذائية الفاسدة قبل توزيعها، وذلك ضمن حملة الرقابة البلدية التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع كافة الأمانات والبلديات بالمملكة.

وأوضح رئيس بلدية القطيف المهندس محمد الحسيني أن الفرق الرقابية استطاعت ضبط أحد المواقع المخالفة لتخزين اللحوم والأسماك بالمحافظة تديره عمالة وافدة، مشيرا إلى أن عملية الضبط جاءت نتيجة الجولات التفتيشية المستمرة ضمن حملة الرقابة، لافتا إلى أن الموقع المخالف يحتوي على طن من اللحوم و33 كيلو جراما من الأسماك و103 كيلو جرامات من مواد غذائية مثل السمبوسة والكبة، مؤكدا أن البلدية قامت بإتلاف تلك المواد الغذائية وأغلقت الموقع، وجار اتخاد الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات.

وأضاف م.الحسيني: إن الجولات الميدانية التي يقوم بها مراقبو البلدية يتم التأكد من الإتلاف الفوري لجميع اللحوم والأسماك الفاسدة والمتداولة بطرق غير صحية في حالة ثبوت عدم صلاحيتها، وفي حالة الاشتباه في الوضع نسارع بإرسال عينات من اللحوم المعروضة في المحلات بشكل دوري إلى مختبر الأمانة المركزي والتأكد من صلاحيتها بعد استعراض النتائج المخبرية، وكذا التأكد من سلامة وصحة العاملين والجزارين.

وأوضح أن البلدية تسعى للحفاظ على الصحة العامة بتطبيق الأنظمة والتعليمات والتقيد بلائحة لاشتراطات البلدية، داعيا إلى تعاون المواطنين والمقيمين في الإبلاغ عن الملاحظات والمخالفات عبر أرقام البلاغات أو مواقع التواصل الإلكترونية الرسمية التابعة للبلدية؛ وذلك لاتخاذ الإجراءات النظامية والرفع من مستوى الاشتراطات البلدية الصحية بمحافظة القطيف. لافتا إلى أن البلدية تسعى إلى تكثيف الرقابة من خلال الحملة على المحال التجارية والمتعلقة بالصحة العامة، كما يأتي ذلك ضمن جولات البلدية الرقابية المكثفة؛ للتأكد من تطبيق الاشتراطات البلدية والتزام جميع المنشآت الصحية بها.

يذكرأن بلدية محافظة القطيف والبلديات التابعة لها قد قامت خلال شهر رمضان المبارك بجولات تفتيشية ميدانية شملت زيارة محال ومنشأة غذائية؛ وذلك من أجل إحكام الرقابة الصحية، والتأكد من الالتزام بالأنظمة والاشتراطات البلدية، وسلامة المواد الغذائية المتداولة. والحملة التي نفذتها بلدية القطيف والبلديات التابعة لها جاءت ضمن حملة وزارة الشؤون البلدية والقروية «#حملة_الرقابة_البلدية».

وكشف رئيس بلدية محافظة القطيف أن الجولات التي قام بها مراقبو البلدية الميدانيين على المنشآت الغذائية في عموم المحافظة خلال شهر رمضان الماضي بلغت 214 جولة شملت 689 محلا، وأسفرت عن رصد 137 مخالفة، وإنذار 204 محلات، وإغلاق 11 محلا تجاريا، مشيرا إلى مصادرة 158 كيلو جراما من المواد الغذائية.