الحريري منتقدا تصريحات «باسيل» عن المملكة : لبنان لا يدار بزلات اللسان

الحريري منتقدا تصريحات «باسيل» عن المملكة : لبنان لا يدار بزلات اللسان

الثلاثاء ١١ / ٠٦ / ٢٠١٩


- لا يجب أن نضع الدول العربية والسعودية في موقع الخصومة مع لبنان

- آن لنا أن نفهم أن مصالح البلد قبل مصالحنا الخاصة والسياسية

انتقد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري التصريحات الاخيرة التي أطلقها وزير خارجية بلادة جبران باسيل عبر تويتر منتقد فيها المملكة وقال الحريري أن أن "البلد لا يجوز أن يدار بزلات اللسان والسقطات، والسجالات وقال الحريري في مؤتمر صحفي: "في الأسابيع الأخيرة فرضت علينا سجالات واشتباكات على عدة جهات، نحن انتهينا من الموازنة ولم يهنأ أحد بالعيد.


وفي هذا المجال سأتكلم عن علاقات لبنان مع الدول العربية، يجب أن يكون معلوما أن هذه العلاقات غير خاضعة لمزاج البعض، أول سطر في الدستور يقول أن لبنان بلد عربي، فهذا لأن لبنان بلد عربي وعضو مؤسس لجامعة الدول العربية، ومن المفيد التذكير أنه عندما يقف رئيس الحكومة على أي منبر فهو يتكلم بإٍسم لبنان وأنا حضرت قمة مكة وباسم لبنان ووافقت على القرارات باسم لبنان، وموقفي وكلمتي في القمة هما قمة بالالتزام بالبيان الوزاري ومن يرى غير ذلك فليعود الى كل قرارات القمم السابقة ويرى من يخرق النأي بالنفس".

وأكد -والكلام للحريري- أنه "لا يجب أن نضع الدول العربية والسعودية في موقع الخصومة مع لبنان، آن لنا أن نفهم أن مصالح البلد قبل مصالحنا الخاصة والسياسية والولاء الى لبنان يتقدم الولاء لأي محور".


وكان وزير خارجية لبنان جبران باسيل يومين قد قال فى في تغريدته "من الطبيعي أن ندافع عن اليد العاملة اللبنانية بوجه أي يد عاملة أخرى أكانت سورية فلسطينية فرنسية سعودية إيرانية أو أميركية، فاللبناني قبل الكل". وأضاف: "للأسف هناك من لا يفهم ماذا يعني أن تكون لبنانيتنا فوق كل شيء. وماذا يعني أن تشعر برابطة الدم".

وأثارت تلك التغريدة ردودا كثيرة، حيث وصفها نشطاء لبنانيون بالعنصرية وغير المنطقية.