الصين تطلق نظاما متطورا لحماية التكنولوجيا

الصين تطلق نظاما متطورا لحماية التكنولوجيا

الاحد ٠٩ / ٠٦ / ٢٠١٩
تنوي الصين استحداث نظام لحماية «أمنها القومي» التكنولوجي، بحسب تقارير نشرت السبت الماضي في خضم حرب تجارية متصاعدة مع الولايات المتحدة طالت مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة «هواوي»، وتم تكليف اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بإعداد دراسة لـ«درء المخاطر على الأمن القومي ونزع فتيلها بفاعلية أكبر» وسيتم إعلان إجراءات مفصلة في المستقبل القريب.

وتجددت الحرب التجارية بين واشنطن وبكين بعدما فشلت المحادثات التي جرت في الولايات المتحدة في التوصل لاتفاق.


وأمر ترامب بزيادة الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار في قرار ردت عليه بكين بزيادة رسومها على سلع أمريكية بمليارات الدولارات. وفي الأسابيع الأخيرة اتخذت الحرب التجارية منحى تصاعديا بإدراج واشنطن مجموعة «هواوي» على قائمتها السوداء، معتبرة أنها تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، في قرار من شأنه الإضرار بالمشاريع المستقبلية لعملاق الاتصالات الصيني.

وفي 16مايو، أدرجت وزارة التجارة الأمريكية مجموعة «هواوي» على ما يسمى «قائمة الكيانات» لأسباب مرتبطة بالأمن القومي، وهو ما يعني منعها من الحصول على المكونات الأمريكية الصنع التي تحتاج إليها لمعداتها، لكنها منحتها لاحقا مهلة 90 يوما قبل بدء تطبيق الحظر، وتقوم الصين بإطلاق آلية إدارة متطورة لحماية التكنولوجيات الأساسية للصين.
المزيد من المقالات
x