«نخلة وطن»: مساران للتطوير والنهوض بقطاع التمور

«نخلة وطن»: مساران للتطوير والنهوض بقطاع التمور

السبت ٨ / ٠٦ / ٢٠١٩
حدد البرنامج الوطني «نخلة وطن»، للارتقاء بقطاع النخيل والتمور في المملكة وتطويره والنهوض به مسارَين أساسيين، ويتمثل المسار الأول في إنشاء شبكة من مراكز الخدمة في أربع مناطق رئيسية إقليمية وفرعية متخصصة لخدمات قبل وبعد الحصاد؛ لتقديم الخدمات الزراعية لما قبل حصاد الإنتاج، وخدمات ما بعد الحصاد كالتعبئة والتسويق والنقل المبرد والتخزين وغيرها، وحاضنة أعمال تقنية لتطوير العديد من المنتجات الغذائية، وطرق التغليف المبتكرة لتحفيز الطلب على التمور.

ويتمثل المسار الثاني في إنشاء برامج تطويرية لتعزيز وتحسين النمو من خلال: برامج لتطوير مزارع النخيل الحالية، وبرامج سلاسل الإمداد وتطوير التخزين والنقل المبرد، وبرامج تعزيز النخلة كرمز وطني للدولة، وبرامج لتطوير الموارد البشرية.

» شركة «سابك»

ويمثل البرنامج شراكة ذات مستوى مهم بين المركز الوطني للنخيل والتمور وشركة الصناعات الأساسية «سابك»، تهدف إلى زيادة صادرات المملكة من التمور، وزيادة الاستهلاك المحلي من التمور ورفع جودة التمور، والمساهمة في الصناعات التحويلية، والمساهمة في ترشيد استهلاك المياه، من خلال رفع كفاءة الإنتاج، وتحسين مستوى جودة المحصول لغرض خلق منتجات ذات قيمة اقتصادية عالية، ولكي يكون قطاع النخيل والتمور مواكبًا لرؤية المملكة 2030.

» الأمن الغذائي

وأكد نائب وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للنخيل والتمور م. منصور المشيطي أن المركز باعتباره مصدرًا مهمًا للإسهام في الأمن الغذائي ورافدًا للاقتصاد الوطني، لهو دليل على حرص وزارة البيئة والمياه والزراعة على خلق وإيجاد برنامج وطني متكامل للارتقاء بقطاع النخيل والتمور تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، واستكمالًا للاتفاقية الموقّعة قبل عام، التي هدفها التعاون بين المركز الوطني للنخيل والتمور وشركة سابك للارتقاء بالقطاع من خلال الاستفادة من جميع الدراسات.

وستدعم الشراكة بين المركز وشركة «سابك» قطاع النخيل والتمور، وتحقق النتائج المأمولة، إضافة إلى مواصلته دوره المحوري بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، للنهوض بصناعة التمور وتطوير بنيتها التحتية، وخلق فرص عمل واستثمارات جديدة.

كما سيعمل المركز على تقديم الحلول العلمية والعملية من خلال حزمة من المشاريع الإستراتيجية والبرامج المختلفة، التي تصب في تحقيق رؤية ورسالة المركز؛ لتكون الريادة والجودة سمة دائمة في المنتج السعودي.