8 حملات صيفية تتيح فرص التعلم للرجال والنساء

8 حملات صيفية تتيح فرص التعلم للرجال والنساء

الجمعة ٧ / ٠٦ / ٢٠١٩
تطلق وزارة التعليم ثماني حملات صيفية للتوعية ومحو الأمية للرجال والنساء في أربع إدارات تعليمية بالمملكة، هي منطقة مكة المكرمة «قطاع الخضراء»، وفي منطقة تبوك «قطاع الوجه»، وفي محافظة صبيا «قطاع العيدابي»، وفي محافظة بيشة «قطاع ترج» لمدة شهرين خلال الفترة من 4-10 إلى 4-12 للعام الحالي 1440هـ، وذلك في إطار جهود الدولة للقضاء على الأمية في المجتمع، وخفض معدلاتها إلى أقصى حد؛ وفقًا لرؤية المملكة 2030، ونشر المعرفة والتعليم في كافة القرى والهجر بالمملكة العربية السعودية.

وتستهدف وزارة التعليم ممثلة في الإدارة العامة للتعليم المستمر إقامة الحملات الصيفية للتوعية ومحو الأمية في الأماكن التي يصعب فيها إقامة فصول دراسية منتظمة كمناطق سكن البدو الرحّل والمناطق النائية والهجر في مدة لا تتجاوز شهرين لمحو أميتهم الأبجدية.

ويستهدف البرنامج الأميين والأميّات، المواطنين والمواطنات الذين لم تساعدهم ظروف الحياة على الدراسة، بهدف تعريف الدارسين والدارسات بأحكام الدين وقراءة القرآن الكريم على الوجه الصحيح، ومحو الأمية الأبجدية لدى الدارسين والدارسات من خلال تعليم مبادئ القراءة والكتابة والحساب وتعزيز الانتماء الوطني في نفوس الدارسين والدارسات، ونشر الوعي الثقافي في المجالات الدينية والاجتماعية والصحية والاقتصادية والزراعية، بالإضافة إلى المسارعة في خفض نسبة الأمية بالمملكة. ويقوم على تعليم الدارسين والدارسات نخبة من المعلمين والمعلمات في مواد اللغة العربية والدين والرياضيات.

ويساند عدد من القطاعات الحكومية وزارة التعليم في تنفيذ البرنامج والمساهمة في نجاحه «وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وزارة الصحة، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الإعلام، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني»، بالإضافة لبعض مؤسسات المجتمع.

ومن الحوافز المقدمة للدارسين والدارسات أثناء البرنامج وبعد انتهائه تقديم مساعدات عينية للدارسين والدارسات من بعض مؤسسات المجتمع ورجال الأعمال، وتقديم خدمات متنوعة من القطاعات الحكومية المشاركة، ويحصل الدارسون والدارسات على شهادة اجتياز برنامج مجتمع بلا أمية، ومكافأة مالية قدرها 1000 ريال لمن يجتاز البرنامج بنجاح.