«العسكري» السوداني يحدد 9 أشهر للانتخابات

«العسكري» السوداني يحدد 9 أشهر للانتخابات

الأربعاء ٠٥ / ٠٦ / ٢٠١٩
ألغى المجلس العسكري السوداني الثلاثاء اتفاقًا على نقل السلطة كان قد أبرمه مع قادة الحركة الاحتجاجية ودعا لإجراء انتخابات في غضون تسعة أشهر، غداة مقتل ما لا يقل عن 35 متظاهراً.

ودعا قادة «قوى الحرية والتغيير» أنصارهم للمشاركة في «عصيان مدني» في أرجاء البلاد للإطاحة بالمجلس العسكري الحاكم بعد العملية الدامية لفض الاعتصام، الذي استمر لأسابيع خارج مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم.


وأعلن رئيس المجلس العسكري الفريق أوّل ركن عبدالفتّاح البرهان في بيان بثّه التليفزيون الرسمي وقف التفاوض مع تحالف قوى إعلان الحرّية والتغيير وإلغاء ما تمّ الاتّفاق عليه، والدّعوة إلى إجراء انتخابات عامّة في فترة لا تتجاوز التّسعة أشهر (بدءًا) من الآن، تحت مراقبة إقليمية ودولية. ورغم الانتشار الكثيف لعناصر «قوات الدعم السريع»، دعا المتظاهرون للمشاركة بصلاة عيد الفطر الثلاثاء، رداً على قرار إعلان السلطات الثلاثاء مكملاً لشهر شوال. وشهدت حركة الملاحة الجوية إلى الخرطوم اضطرابات في وقت راقبت شركات الطيران التطورات على الأرض.

ومن المتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعًا مغلقًا لمناقشة الوضع في السودان بدعوة من بريطانيا وألمانيا، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.
المزيد من المقالات
x