عاجل

70 دولارا السعر المرجح لبرنت هذا العام

70 دولارا السعر المرجح لبرنت هذا العام

السبت ١ / ٠٦ / ٢٠١٩
أظهر مسح لـ«رويترز» أمس أن من المرجح أن تبقى أسعار خام برنت قرب 70 دولارا لبقية العام نظرا للمخاطر المتصاعدة المتعلقة بالإمدادات بسبب التوترات الجيوسياسية والآثار المترتبة عن الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وتوقع المسح الشهري، الذي استقصى آراء 43 اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط سعر برنت 68.84 دولار للبرميل في 2019، دون تغير يذكر عن السعر، الذي تنبأ به المسح السابق وهو 68.57 دولار لكنه يزيد على متوسط خام القياس العالمي منذ بداية العام والبالغ 66.80 دولار.

وقالت الاقتصادية في إنتيسا سان باولو، دانييلا كورسيني: تدعم التوترات الجيوسياسية علاوة على المخاطر المحسوبة حاليا في أسعار الخام. وتوقع المحللون، الذين شملهم المسح زيادة الطلب العالمي على النفط بين 1.2 و1.4 مليون برميل يوميا في 2019، مقارنة بتوقعات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، التي قدرت الزيادة في وقت سابق هذا الشهر عند 1.38 مليون برميل يوميا.

وحذر المحللون من أن من غير المرجح أن ترتفع أسعار النفط إلى مستوياتها، التي سجلتها في وقت سابق هذا العام، لأن أي فجوة في الإمدادات سيقابلها تدخل من «أوبك» ووفرة في الإنتاج الأمريكي من النفط.

وأظهر المسح أيضا أن من المتوقع أن يصل سعر الخام الأمريكي الخفيف إلى 60.62 دولار للبرميل في المتوسط هذا العام، مقارنة مع 60.23 دولار في توقعات أبريل، وبلغ متوسط أسعار خام غرب تكساس الوسيط 58 دولارا منذ بداية العام الحالي.