بومبيو يحث ألمانيا على حظر ميليشيات «حزب الله»

بومبيو يحث ألمانيا على حظر ميليشيات «حزب الله»

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الجمعة، ألمانيا على أن تحذو حذو بريطانيا وتحظر ميليشيات «حزب الله» اللبنانية.

جاء ذلك خلال زيارة لألمانيا بدأها بومبيو أمس في إطار جولة أوروبية تستغرق خمسة أيام.

» منع وردع

والتقى بومبيو في وقت لاحق مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وأجرى معها محادثات موجزة قبل المغادرة إلى سويسرا، حيث وصف ألمانيا بأنها «شريك عظيم ومهم وحليف للولايات المتحدة».

وقالت ميركل للصحفيين قبل الاجتماع: «الولايات المتحدة هي أهم شريك لنا خارج أوروبا وستظل».

وأضافت: «هناك العديد من القضايا المطروحة للنقاش؛ نظرا للتوترات التي تجتاح العالم».

وأشارت ميركل إلى التحدي المتمثل في منع إيران من حيازة أسلحة نووية وردع «أفعالها العدائية».

وكانت زيارة بومبيو مقررة في وقت سابق هذا الشهر، لكنها ألغيت في آخر لحظة مع تزايد التوترات بشأن إيران، التي تختلف واشنطن وبرلين بشأن برنامجها النووي.

» معاناة مالية

وكان المبعوث الأمريكي لإيران والمستشار الأعلى لشؤون السياسات في وزارة الخارجية، ​براين هوك​ أكد الخميس أن «حزب الله​ كان دائما النموذج المفضل بالنسبة إلى إيران وهي تسعى إلى تكراره»، مشيرا إلى أن «واشنطن لا توفر أي جهد لكي تمنع وصول أي شحنات من الأسلحة أو المنتجات غير المشروعة».

وأشار هوك إلى أن «حزب الله للمرة الأولى في تاريخه يطلب دعما ماليا بشكل علني»، لافتا إلى أن «هناك بعض الإعلانات لأرقام هواتف للتبرع، وهذا ليس مؤشرا على وضع مالي قوي»، معربا عن أمله في أن يستمر ذلك أكبر وقت ممكن.

» إضعاف الأذرع

ولم يخف المسؤول الأمريكي سعادته لمعاناة ميليشيات «حزب الله» المدعومة من إيران من المشاكل المالية، بسبب العقوبات المفروضة والمتواصلة من واشنطن على نظام الملالي في طهران.

وذكر برايان هوك بزيارة وزير خارجية بلاده ​مايك بومبيو​ الأخيرة إلى ​لبنان​، حيث لفت إلى أن بلاده «تدعم السيادة اللبنانية واستقرار لبنان، بينما إيران لديها رؤية مختلفة وتريد أن ترى لبنان يقع تحت سيطرتها».

وشدد هوك على نجاح حملة الضغط القصوى على إيران، التي تقودها ​الإدارة الأمريكية​، في إضعاف وكلاء النظام الإيراني في منطقة ​الشرق الأوسط​، مشيرا إلى أن هذا النظام وأذرعه بات أضعف مما كان عليه قبل وصول الرئيس ​دونالد ترامب​ إلى الحكم.

» ضغط متواصل

بدورها أكدت ​وزارة الخارجية الأمريكية​ أن ​إيران​ تقلص الدعم المالي لميليشياتها ومن بينها ميليشيات «حزب الله» نتيجة للضغوط الأمريكية، مشيرة إلى أن أثر العقوبات بدأ يظهر عليها وكذلك ميليشيات في العراق. وشددت الخارجية الأمريكية على أن «سياسة​ الضغط القصوى على إيران ناجحة».