رفع استثمارات القطاع الخاص بالموانئ السعودية إلى 70 % في 2020

ميناء الملك عبدالعزيز يستقبل سفينة «كوسكو سولار» العملاقة

رفع استثمارات القطاع الخاص بالموانئ السعودية إلى 70 % في 2020

أكد رئيس الهيئة العامة للموانئ م. سعد الخلب على تركيز الهيئة على زيادة الفعالية والاستثمار بالنسبة للقطاع الخاص الذي يستثمر حاليًا بنسبة 40% في قطاع الموانئ، في إطار خطة مشروع الخصخصة، وقال: نطمح خلال 2020 لأن يصل استثمار القطاع الخاص في قطاع الموانئ إلى 70%، وأنه تم إطلاق ثلاث مذكرات تفاهم لتحقيق الهدف، وفي عام 2030 الوصول إلى 20 مليون حاوية يتم مناولتها عن طريق كافة موانئ المملكة.

وأضاف: خطة مشروع الخصخصة هي عبارة عن إعادة صياغة لهذه العقود بما يتناسب مع تطلعات وأهداف رؤية المملكة 2030 لجعل السعودية مركزًا لوجستيًا عالميًا يربط بين القارات الثلاث، ووسيلة لتسهيل الخدمات اللوجستية، ونحن حاليًا بصدد دراسة كافة العقود التشغيلية مع المشغلين.


» الخطط التطويرية

وأوضح الخلب، لدى حضوره احتفال ميناء الملك عبدالعزيز يوم أمس الأول باستقبال سفينة «كوسكو سولار» أكبر سفينة حاويات في تاريخ الموانئ السعودية بمحطة الحاويات بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، بخصوص الخطط التطويرية قائلًا: نعمل حاليًا على تطوير البنية فوق التحتية التي تواكب التطور العالمي من ناحية حجم السفن، وكذلك لتطوير عقود الأداء والتشغيل لضمان الكفاءة الكلية لتشغيل الموانئ، مشيرًا إلى أنه منذ عام 1997م، وجميع الموانئ السعودية تُدار من قِبَل القطاع الخاص بعقود إسناد وتشغيل.

وأشار إلى أن وصول السفينة «سولار» العملاقة إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يدل على أن الميناء وبدعم من الحكومة الرشيدة والاقتصاد الوطني أصبح ينافس عالميًا في امتلاك جميع المقوّمات التي منحته القدرة على جذب البضائع إلى المملكة مثل القوة والكفاءة التشغيلية وتكامل البنية التحتية.

» خطوة للأمام

من جهته قال مدير عام الميناء م. وليد الفارس: إن استقبال أكبر سفينة حاويات في العالم يعتبر إضافة جديدة للميناء وخطوة للأمام لأن تكون المملكة منصة لوجستية بين قارات العالم الثلاث، في ظل كامل جاهزيتها للانطلاقة خطوة للأمام ومنافسة دول العالم في القطاع اللوجستي.

وتعتبر هذه الرحلة هي الأولى لسفينة كوسكو منذ تدشينها في بداية العام 2019م، حيث يبلغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترًا، وبطاقة استيعابية تبلغ 21300 حاوية نمطية بعمق يصل إلى 16 مترًا.
المزيد من المقالات
x