3.5 مليار ريال لـ 38 مشروعا لطرق الشرقية بمواصفات عالمية

3.5 مليار ريال لـ 38 مشروعا لطرق الشرقية بمواصفات عالمية

الاثنين ٢٧ / ٠٥ / ٢٠١٩
أوضح مدير عام فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية م. أحمد الغامدي أنه يجرى العمل حاليا على تنفيذ 38 مشروعا للطرق وفق أحدث المواصفات وأعلى معايير الجودة بتكلفة تجاوزت ثلاثة مليارات وخمسمائة وواحد مليون ريال، إضافة لتنفيذ أعمال الصيانة الدورية والوقائية لـ(46) «تبليغا» بتكلفة تجاوزت مليار ومئتين وتسعة عشر مليون ريال من خلال إصلاح طبقات الإسفلت ورفع مستوى السلامة، مبينا أن تنفيذ المشاريع بجودة عالية ووفق المعايير العالمية من أهم أولويات وزارة النقل متمثلة في الفرع مع رفع مستوى السلامة على الطرق تحقيقا لتطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله- لخدمة قاطني المنطقة وزوارها والارتقاء بجودة الحياة في مدن وقرى المنطقة تحقيقا لرؤية 2030م. وأشار الغامدي في حوار مع «اليوم» إلى رصد ما يقارب 465 مليون ريال لمشروع طريق (الدمام - أبو حدرية - الخفجي) الذي يعتبر شريانا رئيسيا يربط دول مجلس التعاون الخليجي من خلال أعمال توسعة وصيانة وإصلاح للطريق، مضيفا إنه تم الانتهاء خلال العام الماضي من عدد 9 مشاريع بتكلفة تجاوزت المليار ونصف المليار ريال تم على إثرها فتح أكثر من (540) كيلو مترا أمام حركة السير.. وتحدث الغامدي عن العديد من المشاريع التي ينفذها فرع وزارة النقل بالشرقية في سياق الحوار:

إصلاحات «الرامب»

- الطريق المنحدر «الرامب» متى تتم الإصلاحات به؟ بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية باشر فرع وزارة النقل بالمنطقة أعمال الإصلاحات العاجلة بالطريق المنحدر (الرامب) المتفرع من طريق الملك فهد والمؤدي إلى طريق أبو حدرية (اتجاه أبو حدرية) على أن تتم أعمال الإصلاحات الدائمة بعد الانتهاء من تنفيذ التحويلة المرورية. وقد تسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمنطقة المجاورة للرامب على مدار العام في حدوث أضرار بطبقة الإسفلت وتكرار ظهور الحفر على الرغم من إجراء المعالجات المؤقتة، كما ظهرت نفس المشكلة بالرامب المتجه للبحرين قبل أن يتم إصلاحه بشكل دائم، علما بأنه تم الانتهاء من إصلاح الرامب (اتجاه البحرين) حيث تم تطبيق تجربة للحد من تأثير المياه الجوفية على الطريق، وذلك عن طريق إزالة طبقات الطريق حتى منسوب أسفل القاعدة الترابية، ثم تنفيذ مواد ترشيح (فلتر مكون من مواد حصوية مع استخدام مادة جيوتكستايل التي تعمل على منع المياه من الوصول إلى طبقات الطريق السطحية) ثم تنفيذ طبقة خرسانية مسلحة بسمك 30 سم بكامل عرض الطريق (9) أمتار وبطول 400 متر، ثم تنفيذ طبقة الإسفلت السطحية وعوامل السلامة، وسيتم تنفيذ نفس التجرية في الرامب المتجه إلى أبو حدرية، حيث سيتم إعادة إنشاء الطريق وعمل طبقة ترشيح ثم طبقة خرسانة مسلحة بسمك 30 سم، ثم تنفيذ طبقة الإسفلت السطحية وعوامل السلامة بعد تنسيق إنشاء طريق تحويلة مواز للمخرج المتجهة إلى أبو حدرية مع الجهات الخدمية التي تعود لها الخدمات الموجودة في حرم الطريق.

طريق الخالدية

- ما مستجدات طريق الخالدية؟ يجري حاليا العمل على تطوير طريق الخالدية بداية من تقاطعه مع طريق مجلس التعاون الخليجي بإتجاه شاطئ نصف القمر بطول 9 كلم وتكلفة بلغت (70) مليون ريال ليصبح مزدوجا بثلاث حارات لكل اتجاه مع تنفيذ طرق خدمة لخدمة الأحياء السكنية، كما يجري حاليا إنشاء تقاطع الطريق مع طريق شاطئ نصف القمر وسيتم الانتهاء منه وافتتاحه للحركة في القريب العاجل، وتمت الموافقة على تحسين ورفع كفاءة تقاطع طريق الخالدية مع طريق مجلس التعاون الخليجي بعمل التفافات للحركة باتجاه البحرين وأبو حدرية وسيتم البدء في تنفيذ الأعمال قريبا.

إجراءات ترسية

- سنوات مضت على أزمة طريق الدائري، فماذا تم في هذا الملف؟ تم الانتهاء من تنفيذ الطريق الرئيسي بطول 12.4 كم وعدد أربعة تقاطعات (تقاطع الطريق مع طريق أبو حدرية السريع، وشارع أبو بكر الصديق، وطريق الجبيل السريع، وشارع عثمان بن عفان) ولعدم جدية المقاول السابق تم سحب عدد (3) مشاريع وهي: مشروع لتنفيذ نفق عمر بن الخطاب، ومشروع استكمال أعمال الدائري، وتنفيذ جسر طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز، وتم إعادة ترسية مشروعي تنفيذ نفق عمر بن الخطاب ومشروع استكمال الأعمال التكميلية بالطريق الدائري، كما يجري حاليا إجراءات ترسية أعمال جسري الأمير نايف بن عبدالعزيز والأمير محمد بن فهد. أما بالنسبة لمشروع استكمال الطريق الدائري وربطه بطريق الملك فيصل من تقاطع الأمير محمد بن فهد بطول (٦) كلم فهو تحت التصميم في الفترة الحالية وسوف يتم تنفيذه عند اعتماد المبالغ المالية لهذا المشروع.

- هل تم علاج الإشكاليات العديدة التي تواجه عابري طريق أبو حدرية؟

يعتبر طريق الدمام - أبو حدرية من الطرق الهامة والحيوية بالمنطقة، وتقوم الوزارة حاليا برفع مستوى السلامة على الطريق وإصلاح طبقات الإسفلت ضمن عدد من مشاريع الصيانة الوقائية ومشاريع التنفيذ. ولأهمية طريق الدمام - أبو حدرية - الخفجي الذي يعتبر شريانا يربط دول مجلس التعاون الخليجي شمالا وجنوبا فقد قامت وزارة النقل بترسية عدد من المشاريع (تنفيذ، صيانة) بالإضافة لعدد من المبادرات لرفع مستوى السلامة على الطريق وتحسين مستوى الخدمة عليه، وتشمل خطة الوزارة لرفع كفاءة الطريق عددا من المحاور، منها إعادة إنشاء الطريق وتوسعته لثلاثة مسارات لكل اتجاه، وإصلاح طبقات الإسفلت القائمة بالإضافة لمبادرة تحسين المداخل والمخارج على الطريق وتكثيف اللوحات الإرشادية والتحذيرية عليه، حيث يتم إصلاح الطريق بإعادة إنشائه وتوسعته لثلاثة مسارات بطول 41 كلم مع تنفيذ عدد تقاطعين بتكلفة بلغت (280) مليون ريال ضمن عدد (4) مشاريع تنفيذ، وهي مشروع تحسين تقاطع طريق الملك فيصل بالخفجي مع طريق الدمام الخفجي، وقد تم الانتهاء من هذا المشروع وفتحه أمام حركة السير. بالإضافة لمشروعي إعادة إنشاء وتوسعة لثلاثة مسارات لكل اتجاه وقامت الوزارة بسحبهما لتعثر المقاول، وتم إعادة ترسية مشروع المجموعة التاسعة على مقاول آخر وجار ترسية المشروع الآخر. كما يجري حاليا إصلاح الطريق بطول 120 كلم وبتكلفة تجاوزت (185) مليون ريال ضمن مشاريع الصيانة الوقائية، ونظرا للكثافة المرورية العالية جدا على الطريق حيث يتجاوز عدد المركبات على الطريق (46000) مركبة في اليوم خاصة في حاضرة الدمام، الأمر الذي يتطلب التنسيق مع الجهات الأمنية لتحديد ساعات العمل المتاحة يوميا.

حوادث متكررة

- يشهد طريق العقير حوادث متكررة، ما الحلول لديكم؟ قامت الوزارة باتخاذ عدد من الإجراءات التي تساهم في رفع مستوى السلامة على الطريق وتقليل الحوادث المرورية عليه، حيث تم تركيب عيون قطط مضيئة عند المنحنيات الخطيرة على الطريق مع تنفيذ مطبات تنبيه مشطية، كما تم تنفيذ أعمال الدهانات مع تكثيف وسائل السلامة على الطريق، وتم تركيب لوحات سهمية «شيفرون» للمنحنيات، كما تم تزويد الطريق باللوحات التحذيرية والتنظيمية، وتم تركيب عداد دائم لقياس حجم الحركة المرورية ولتحديد عدد السيارات والشاحنات التي تتجاوز السرعات النظامية، تم تشغيل ميزان متنقل على طريق الظهران العقير للحد من تجاوزات الوزن لدى الشاحنات، تم الانتهاء من تركيب سياج جانبي على طريق العيون - العقير بطول 120 كم لمنع دخول الحيوانات السائبة على الطريق التي تتسبب في معظم الحوادث على طريق العقير، وتم تحسين التقاطع مع طريق الديوان وتزويده باللوحات التحذيرية والدهانات وذلك بتكلفة تجاوزت (21) مليون ريال.

دعم سخي

- هناك جهود كبيرة تبذلها إدارة الطرق بالشرقية، حدثنا عن أبرزها. تم الانتهاء من عدد (9) مشاريع خلال العام الماضي بتكلفة تجاوزت المليار ونصف المليار ريال تم على إثرها فتح أكثر من (540) كلم أمام حركة السير، وأسهم الدعم السخي الذي يحظى به قطاع النقل من القيادة الرشيدة في تحقيق هذه التطلعات وتطوير المشاريع بالمنطقة، وساعد في إعداد دراسات ومبادرات لتجاوز كل الصعوبات تحقيقا للرؤية، حيث يجري حاليا العمل على تنفيذ (38) مشروعا وفق أحدث المواصفات وأعلى معايير الجودة بتكلفة تجاوزت ثلاثة مليارات وخمسمائة وواحد مليون ريال، كما تولي وزارة النقل متمثلة في فرع المنطقة الشرقية أعمال الصيانة الدورية والوقائية أهمية كبرى ضمن مشاريعها، حيث يجرى أعمال الصيانة الوقائية بعدد (46) تبليغا، وبتكلفة تجاوزت مليارا ومئتين وتسعة عشر مليون ريال، وذلك بإصلاح طبقات الإسفلت ورفع مستوى السلامة، بالإضافة لأعمال الصيانة العادية بعدد (12) عقدا، وعقد صيانة الأعمال الكهربائية بتكلفة إجمالية بلغت (497) مليون ريال، حيث يتم تشغيل وصيانة ونظافة الطرق بطول إجمالي (7428) كلم، وعدد (332) جسرا، كما يجري دراسة مشروع لتحسين التقاطعات وتركيب سياج على طرق المنطقة، كذلك يتم العمل باستمرار على تسريع وتيرة إنجاز المشاريع المتعثرة عن طريق إعادة هيكلة وجدولة المشاريع المتعثرة والمتأخرة.

مستوى السلامة

- ما جهود الفرع لرفع مستوى السلامة؟ تعطي وزارة النقل أولوية قصوى لرفع مستوى السلامة وتقليل معدل الحوادث على الطرق ومن أهم المبادرات الجاري العمل عليها مبادرة لرفع مستوى السلامة على عدد من الطرق الرئيسية بالمنطقة، وتم ترسية عقد متخصص بالسلامة بقيمة (84) مليون ريال لتركيب أدوات سلامة على الطرق، وتشمل حواجز معدنية ولوحات إرشاده ولوحات تحذيرية ودهانات طرق وتحسين تقاطعات. كما تم تركيب عدد ثلاث شاشات إلكترونية على طريق الظهران/ الجبيل لتنبيه السائقين برسائل توعوية.

- ماذا تم تجاه مشروع توسعة طريق الجبيل؟

تقوم وزارة النقل بأعمال إصلاح طريق الظهران الجبيل السريع، حيث سيتم اصلاح الطريق ورفع مستوى السلامة عليه مع توسعته لأربعة مسارات بطول إجمالي يتجاوز (100) كم بالاتجاهين بتكلفة تجاوزت (183) مليون ريال. ونظرا للكثافة المرورية العالية على طريق الظهران الجبيل السريع فيتم التنسيق مع الجهات المعنية لجدولة فترات العمل لفترات محددة خلال الليل ولعدد ساعات معين، علما بأن كثافة الحركة المرورية على الطريق تتجاوز ٥٦٠٠٠ مركبة يوميا، وقد تم الانتهاء من إصلاح الطريق بطول 15 كم، وجار العمل ضمن مشروع التنفيذ، كما تم استئناف العمل بالمشروع الآخر، حيث سيتم إصلاح الطريق وتوسعته بطول حوالي 60 كم باتجاه الدمام، وجار البدء في الأعمال.

- هل هناك زيادة لمحطات ووزن الشاحنات؟ بخصوص محطات وزن الشاحنات تتواجد محطات وزن الشاحنات على الطرق الرئيسية وجار دراسة زيادة عدد الموازين في الطرق التي تم الانتهاء منها حديثا.

تصريف الأمطار

- شبكات تصريف الأمطار بطرق حاضرة الدمام وتجمعات المياه بها مشكلة تبحث عن حل؟ قام فرع الوزارة بإعداد الحلول اللازمة لمواجهة مشكلة تجمع مياه الأمطار بحاضرة الدمام، حيث تم تنفيذ بعض الحلول المؤقتة وهي: توفير (25) مضخة بأقطار مختلفة من (4) بوصات وحتى (12) بوصة، وكذلك يتم توفير عدد 15 سيارة شافطة للمياه موزعة حسب الحاجة على أماكن تجمع المياه أثناء هطول الأمطار، تم العمل على توسعة استيعاب اللوبات في مجمعات الكباري لتخزين وتصريف المياه، ومن هذه المواقع تقاطع الأمير محمد بن فهد مع طريق الميناء، كما تم دراسة الحلول طويلة المدى والمتضمنة: تعميد مقاول الصيانة بأعمال الصيانة الوقائية لربط شبكة تصريف المياه بشبكة الأمانة وذلك على طريق الدمام- الخبر (DHL) وربطه مع شبكة التصريف، وطريق الخدمة بطريق الظهران- الجبيل السريع عند تقاطعه مع طريق الملك سعود بمبلغ إجمالي تجاوز 4 ملايين ريال، وجار تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار حاليا على الطرق المذكورة، تم الرفع لوزارة النقل بدراسة تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار في المواقع الحرجة بحاضرة الدمام وربطها مع شبكة تصريف مياه الأمطار التابعة للأمانة بتكلفة تقديرية قاربت (43) مليون ريال وجار الترتيب لاعتماد الميزانيات المطلوبة.