34 عملية زراعة قوقعة في «طبي الدمام»

34 عملية زراعة قوقعة في «طبي الدمام»

الاحد ٢٦ / ٠٥ / ٢٠١٩
أجرى مركز زراعة القوقعة بمجمع الدمام الطبي 34 عملية ناجحة لزراعة القوقعة الإلكترونية للإذن لمرضى أعمارهم تراوحت ما بين ( 9 أشهر إلى 37 عاما ) وذلك منذ تدشين العمل به في مارس 2018م.

ويعتبر مركز زراعة القوقعة بالمجمع ضمن خمس مراكز بالمملكة التي تقدم هذه الخدمة للمرضى الذين يعانون من ضعف عصبي سمعي شديد بالجهتين .


وأوضح مدير مركز زراعة القوقعة بالمجمع واستشاري جراحة الإنف والإذن والحنجرة الدكتور ياسر النفيلي أن برنامج زراعة القوقعة الاليكترونية هو برنامج متكامل يبدأ من الفحص المبكر لحديثي ، وعند ظهور النتيجة إيجابية يتم إحالة المريض إلى مركز التأهيل الشامل بالمنطقة للحصول على سماعات الإذن لتجربتها لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر تحت متابعة من قبل أخصائي التخاطب والسمعيات بالمجمع للتأكد من عدم استفادة المريض من السماعات العادية ليتم بعدها الانتقال للمرحلة الأخرى الذي يخضع فيها المريض لفحوصات إشعاعية ( مقطعية – مغناطيسية ) للتأكد من وجود عصب السمع وعدم وجود تشوهات في القوقعة ومن ثم أخذ التطعيمات الخاصة قبل عملية الزراعة.

وأكد أن نجاح عملية الزراعة يعتمد بشكل كامل على تعاون ذوي المرضى بالمتابعة مع قسم التخاطب والسمعيات لمدة سنتين بعد عملية الزراعة.
المزيد من المقالات