المنشطات تدمر صحتك ومستقبلك الرياضي

المنشطات تدمر صحتك ومستقبلك الرياضي

الاحد ٢٦ / ٠٥ / ٢٠١٩
أكد المدرب وبطل المملكة محمد السناري أن للمنشطات العديد من الأضرار خاصة على السيدات، حيث يلجأن لتناولها لخوض بطولات وتحقيق المراكز الأولى.

» تغيرات هرمونية

وقال السناري: بالرُغم من فائدتها إلا أن أضرارها أكثر؛ فهي تسبب تساقط الشعر للسيدات وظهوره في أماكن غير معتاد ظهوره فيها، كما أنها تتسبب في انقطاع الحيض، وتقلب المزاج بحيث يصبحن أكثر عصبية، وخشونة في الصوت.

وعند تناول السيدات المُنشطات تستغرق وقتا لتغيير هرمونها الطبيعي وظهور الأعراض المذكورة، وعادة ما تستغرق هذه المُدة 3 أشهر، بجانب أنها قد تُصاب بمشاكل بوظائف الكبد والكلى وقد تصل إلى تليف الكبد.

» استغلال مادي

وتطرق السناري إلى أنه لا توجد بدائل للمُنشطات، مشيراً إلى أن لكل بطولة مُنشطات معينة وتناولها سواءً بكميات قليلة أو كثيرة قد يضر بجسد المرأة وتكون أكثر ضرراً إذا تم تناولها بكميات أكبر. واختتم حديثه قائلاً: العودة إلى الوضع الطبيعي يتطلب وقتاً طويلا، إجراء تحاليل للهرمونات ووظائف الكبد والكلى، وتعد مرحلة الاستشفاء والعلاج مُتعبة للسيدة، ولذا لا يتطلب التسرع للوصول إلى الهدف حتى وإن كانت نصحية من المدرب الخاص بها، فالغرض مجرد استغلال مادي فقط.